سبب نزول سورة الإخلاص وما هو فضل قر1ءة السورة؟

سبب نزول سورة الإخلاص، سورة الإخلاص من قصار السور في القران الكريم حيث بلغ عدد أيات هذه السورة أربع أيات

كما أنها من السور المكية التي نزلت علي الرسول صلي الله عليه وسلم داخل مكة المكرمة تقع هذه السورة في الجزء الثلاثون داخل القران الكريم كما سنتعرف علي سبب نزول سورة الإخلاص وفضل هذه السورة وسبب تسميتها بهذا الأسم.

سبب نزول سورة الإخلاص

ba7467a95d217215d611993c92bb65b0

سبب نزول سورة الإخلاص واضح وجلي جدا للقاريء من نص السورة فهي تهتم بإبراز صفة من صفات الله تعالي الا وهي الوحدانية وانسبها لله عز وجل دون وجود شريك له , كما حاول المشركين والحوا في الطلب علي الرسول صلي الله عليه وسلم حيث قالوا له انسب لنا ربك فنزلت هذه السورة معلنة الكمال في وحدانية الله تعالي وانه لا يوجد شريك لله تعالي في هذا الكون.

عدد ايات سورة الإخلاص

سورة الإخلاص من قصار سور القران الكريم فهي التالية لسورة الناس كما يبلغ عدد أيات هذه السورة أربع ايات فقط كما تعتبر تلك الايات من اقوي الأدلة في الرد علي المشركين الذين يشككوا بوجود شريك مخالط لله عز وجل والعياذ بالله في إدارة النظام الكوني وكل ذلك محال علي الله تعالي.

تعرف على: سبب نزول سورة القدرة

سبب تسمية سورة الإخلاص بهذا الاسم.

يرجع تسمية السورة بهذا الأسم إلي أمرين وهما:

Al Ikhlas 1

  • سميت السورة بهذا الاسم لكونها مختصة بذات الله تعالي وإثبات وحدانيتة بشكل واضح
  • الأمر الأخر يتعلق بفضل هذه السورة بالنسبة للقاريء فإنها تخلصة من الشرك بالله تعالي وذلك لأنها تشتمل علي كافه أنواع التوحيد المطالب بها المسلم

فضل سورة الإخلاص

  • تحمي قارءها من التعرض للأمور الدنيوية مثل الحسد والاذي
  • وردت أحاديث و نصوص كثيرة في فضل هذه السورة حيث أنها تعادل ثلث القران الكريم
  • تنجي قارءها من الشرك بالله والعياذ بالله ذلك لما تشتمل عليه من معان التوحيد

بعد الشروع في ايضاح سبب نزول سورة الإخلاص لابد من ذكر فضل هذه السورة علي القاريء ف بالرغم من قصر أيتها الا انها تعادل ثلث القران الكريم كما وردت نصوص و أحاديث نبوية كثيره تؤيد ذلك.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى