سبب دفع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي

ما هو سبب دفع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي؟ تنطوي حياة سيدنا عمر ابن الخطاب على الكثير من القصص المدهشة، التي تروي لنا كيف كانت حياته رضي الله عنه، وتعاملاته مع المسلمين وغيرهم من الديانات الأخرى، وقد سمع البعض كثيرًا عن قصة اليهودي الذي دفع عنه عمر عليه السلام الجزية، ولكن ما سبب دفع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي، وما هي تفاصيل القصة الكاملة، هذا ما سوف نتعرف عليه الآن.

قصة الرجل اليهودي وعمر بن الخطاب

حضر يهودي يشكو للخليفة أبي بكر الصديق أن علي بن أبي طالب قد ظلمه، وأنه يريد أن يأخذ حقه منه. وكان سيدنا عمر في هذا التوقيت قاضيًا، وبدأ في الجلسة ونادى علي بكنيته أبا الحسن، وطلب منه الجلوس بجانب الرجل اليهودي.

وبالفعل أعطى سيدنا عمر لليهودي حقه، ولكن هذه قصة أخرى تختلف عن سبب دفع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي. توضح هذه القصة مدى إنصاف سيدنا عمر للحق، حتى لو كان يهوديًا وليس على ديانة الإسلام.

تعرف على: قصة قتل سيدنا عمر بن الخطاب

السبب الحقيقي وراء دفع الفاروق عمر بن الخطاب الجزية بدل اليهودي

سبب دفع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي، أن عمر رضي الله عنه كان يشتهر بالعدل والإنصاف، وخاصًة للمظلومين. ورأى الفاروق في يوم من الأيام رجل كبير في السن يتسول، وسئل عمر عن قصة هذا الرجل، قص عليه الرجل قصته.

قال له أنه يهودي، وليس لديه مال لكي يسدد الجزية، لذا فإنه يلجأ إلى التسول حتى يستطيع السداد. وحزن عمر بن الخطاب على حال الرجل، وقام بوضع الجزية عنه، وأعطاه نقود من بيت مال المسلمين، تظهر لنا هذه القصة مدى رحمة عمر بمن حوله.

تعرف على: زوجات سيدنا عمر بن الخطاب 

ماذا تعني وضع الجزية عنه

تعد الجزية مقدار المال الذي يسدده النصارى واليهود، المقيمين داخل بلاد المسلمين، وهي تشبه الضريبة في الوقت الحالي. وتجب الجزية على الرجل العاقل فقط، ولا تجب على النساء ولا المجانين أو الأطفال. وبعد أن عرفنا سبب دفع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي، فإن دفع الجزية هنا يشير إلى إعفاء اليهودي من دفعها.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock