حكم وضع الميك اب في رمضان 

حكم وضع الميك اب في رمضان، هذا الموضوع من أهم المواضيع التي يبحث عنها الكثير من الناس وبالأخص النساء، فقد يعتقد كثير من الناس أن المرأة إذا قامت بوضع المكياج على وجهها  أو شفتيها فيكون صومها باطل، ولكن في الحقيقة أن المكياج لا يفسد الصوم إذا كان لا يتعدى الشفتين وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو حكم وضع الميك اب في رمضان في الفقرات التالية. 

حكم وضع الميك اب في رمضان 

كثيرا من الأشخاص يقول فتاوى خاطئة عن الأمور التي تفسد الصيام ومن بين هذه الأمور حكم وضع الميك اب في رمضان، وقد رد على ذلك أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ أحمد ممدوح حيث قال، أن استعمال المكياج في نهار رمضان وكان بصورة تلقت النظر وتخرج عن حد الزينة المباحة وخارج المنزل فهو حرام، أما إذا كان المكياج ليس ملفت للأنظار فهو غير مفسد للصيام إلا في حالة دخوله إلى، وقد أشار أيضا أنه إذا كان المكياج يمنع الماء من الوصول إلى الجلد، فإنه يكون مفسدا للوضوء فقط وليس مفسدا للصيام، وبذلك يكون الميك اب ليس له علاقة بالصوم، ولكن إذا وضعته المرأة أمام الرجل الأجنبي فيكون ذلك حرام شرعا، ولكن حرمانيته لا تعد سببا في إبطال الصيام. 

تعرف على حكم قطرة الأذن والعين في نهار رمضان 

شروط الصيام الصحيح 

إن كل العبادات لها مجموعة من الشروط لكي تكون صحيحة وسوف نذكر لكن الشروط الصحيحة للصوم وهي كالتالي: 

  •  أول شرط من شروط الصيام الصحيح هو الإسلام فلا يقبل الصوم إلا من المسلم.
  • ثانيا النية هي تعد أيضا من أهم الشروط وبدونها لا يصح الصيام، فإذا لم ينوي الشخص على الصيام إلى طلوع الفجر صيامه غير صحيح.
  • يجب الامتناع عن كل مبطلات الصيام وهي ( كل ما يصل إلى الجوف عمدا، والقيء عمدا، الجماع، إنزال المني عمدا، و الحيض النفاس والولادة، الإغماء والسكر والجنون، والردة أي الرجوع عن الإسلام ) والالتزام بموعد الإفطار وموعد الصيام. 
  • من شروط صحة الصيام البلوغ ومعناه احتلام الصبي وحيض الفتاة. 
  • الإنسان أن يكون الإنسان عاقل، أي ليس مجنونا أو يقوم بتناول المخدرات المسكرات. 
  • أن يكون الشخص صحته قوية تسمح له بالصوم. 
  • استقرار الشخص في بلد محددة وعدم التنقل والسفر من مكان لآخر، وبالأخص إذا كان السفر متعب وشاف، ولكن إذا كان غير شاق على الشخص فيمكن الصيام والله أعلى وأعلم

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock