حكم صيام يوم الجمعة

حكم صيام يوم الجمعة، من الأسئلة التي تتردد في ذهن الكثير من الناس، إن الصيام من أفضل العبادات لله عز وجل والتي تحفظ المؤمن من الفتن ومن الوقوع في المعاصي، وتزكي أخلاقه، ويقي المسلم من النار، ويجعل المسلم مسيطرا على ملذاته وشهواته والابتعاد عنها وسبب في دخول المسلم الجنة، حيث جعل الله منزلة كبيرة للصائمين في الجنة لا ينالها أحد غيرهم، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن حكم صيام يوم الجمعة والحالات التي يجوز فيها صيام يوم الجمعة في الفقرات التالية، تابعونا. 

حكم صيام يوم الجمعة 

إن حكم صيام يوم الجمعة، هذا اليوم مكروه فيه الصيام، وقد اختلف حوله العلماء، فقال كل من الحنفية والشافعية والحنابلة، أن هذا اليوم الصيام فيه مكروه إذا كان منفردا، ولكن قال المالكية أنه جائز الصوم في هذا اليوم. 

تعرف على متى يبدأ صيام العشر الأوائل من ذو الحجة؟

الحالات التي يجوز فيها صيام يوم الجمعة 

إن الصيام في يوم الجمعة أمر غير جائز ولكن يجوز في بعض الحالات وهي كالأتي:

  • الحالة الأولى: أن صيام يوم الجمعة أمر جائز في حالة إذا وافق عادة صيام للشخص الصائم، مثل الشخص الذي يقوم بصيام يوم وإفطار يوم، فإذا وافق صيامه يوم الجمعة فصيامه جائز وغير مكروه، ولا ذنب عليه. 
  • الحالة الثانية، أن صيام يوم الجمعة جائز إذا وافقه صيام يوم مشروع فيه الصيام، مثل يوم عرفة ويجب أن لا يكون قصد الصائم تخصيص يوم الجمعة بالصيام، وإنما قصده صوم يوم عرفه، وذلك الأمر في صيام عاشوراء، ولكن الأفضل عند صيام يوم عاشوراء صيام يوم قبله أو يوم بعده، وعدم صيامه منفردا.
  • الحالة الثالثة: أن صيام يوم الجمعة أمر جائز ولكن في حالة صيام يوم قبله أو يوم بعده، مثل صيام الشخص يوم الخميس والجمعة، أو الجمعة والسبت فهذا جائز والله أعلى وأعلم. 

ها نحن قد اختتمنا مقالنا هذا والذي قدمنا لكم فيه موضوع مهم جدا وهو حكم صيام يوم الجمعة، والحالات التي يجوز فيها صيام يوم الجمعة، نود أن يكون هذا المقال أفاد سيادتكم، شكرا لكم، تابعونا. 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock