حكم اعلانات اليوتيوب

حكم اعلانات اليوتيوب
حكم اعلانات اليوتيوب

حكم اعلانات اليوتيوب تختلف باختلاف المنشور، وفى ظل المباح وهو ما لا يخالف العقيدة والدين؛ فهو حالا ولو كان به شبهه فهو محرم.

حكم اعلانات اليوتيوب

يتسأل بعض مما يمتلكون قناة على اليوتيوب، أو من ينشرون فيديوهات على  اليوتيوب؛ بما هو حكم اعلانات اليوتيوب حيث ان اليوتيوب هو من يتحكم بنشرها وليس المعلن؛ فجاء حكم اعلانات اليوتيوب  كالتالي.

الحكم الاول

  • أن إذا كانت الإعلانات المنشورة لا تحتوى على ما يخالف الشريعة والدين الإسلامي فهي حلال، ولا يأثم ناشر الفيديو وماله حلال.

الحكم الثاني

  • إذا كان الإعلانات المنشورة تحتوي على الموسيقى أو نساء متبرجات، ولكن لا يحتوي الأعلان على نشر شيء فاسق أو ما يخالف الدين الإسلامي؛ فهو حلال ولا يأثم ناشر الفيديو، وعلى المشاهد تخطى هذه الاعلانات فهو من يتحكم في غض البصر.
  • وفى سياق الموضوع ان إذا احث ناشر أو مالك القناة ببعض الشبه في هذا الأمر؛ فعليه إخراج مال ليطهر ما يجنى من هذا العمل.

تعرف على:  حكم تجارة الكلاب في الإسلام

 الحكم الثالث

  • أن إذا كان الإعلانات تنشر ما يخالف الشريعة والدين الإسلامي، ونشر الفسق والفجور والعياذ بالله فماله حرام مما يحتوى على شبة كبيرة.

آراء العلماء في مال الإعلانات

  • حيث صرح بعض العلماء أن إذا ظهر بعض الشبه فعليه التصدق ببعض المال.
  • وايضا اذا كانت من بعض الاعلانات المنشور ما قد يجلب الشبه الكبيرة فيقدر ما قد يربحه من هذا الإعلان وعليه التصدق به للفقراء.
  • وفى سياق الموضوع انه اذا كان صاحب القناة في حاجة للمال فهو أولى به لأنه فقير لا يملك شيء، ولكن وجب عليه التصدق عن ماله وعن نفسه واهله ليبارك الله له فيما رزق.

وجاء آراء العلماء في حكم اعلانات اليوتيوب  أن صاحب القناة لا يتحكم في هذه الإعلانات وإن ادارة اليوتيوب هى من تنشرها وما هو إلا وسيلة فهو إن شاء الله غير متحمل ما تنشره الإدارة؛ حيث أن المشاهد يعلم أن المعلن ليس هو ناشر الإعلان ؛ فهو إن شاء الله ما يربحه من هذا العمل حلال ولكن عليه التصدق ليبارك له الله.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock