إعرف دينكمعلومات عامة

اول شهيد في الاسلام

اول شهيد في الاسلام دافع المسلمون الأوائل عن الدعوة الإسلامية بكل ما استطاعوا، حتى أنهم دافعوا عن دين الله ببيوتهم ومالهم وعرضهم وتركوها حبا في الله ونصرة لدينه ، وعندما تطلب الأمر أرواحهم لم يفكروا فى البعد عن دين الله،ودافعوا عن الاسلام بأرواحهم و اولادهم واهلهم.

الشهادة في اللغة

الشهادة من شهد أي علم بما عنده أو بما سمع أو رأى فهو دال على  الاعلام والعلم،فنقول شهد يشهد شهادة،  والشهيد وهو الشخص الذى قتل  فى سبيل الله،ويسمى شهيد لأن ملائكة الرحمة تحضرة.

اول شهيد في الاسلام

قد يكون من دواعي العجب أن يعرف الناس إن اول شهيد في الإسلام كانت امرأة وهى سمية بنت الخياط او الخباط ،والتى دافعت عن الاسلام بروحها ورفض الرجوع عن دين الله فعذبها كفار قريش بأسوء أنواع العذاب ولكنها لم ترجع عن اسلامها فماتت من شدة التعذيب وكانت أول شهيدة فى الإسلام.

تعرف على: ابن أول شهيدة في الاسلام عمار بن ياسر

سمية بنت الخياط

هى اول شهيد في الاسلام منذ أن بدأت الدعوة وهي أم عمار بن ياسر، كانت سمية من أوائل من دخلوا الإسلام منذ بدء الدعوة الى دين الله.

كما كانت سمية أمه عند حذيفة بن المغيرة، وعندما علم بإسلامها، قام بتعذيبها لترتد عن الاسلام وتترك دين الله وتتخلى عن إيمانها، ولكنها رفضت وأصرت على اسلامها وظلت ثابتة على اسلامها وتعذيب المشركين لها حتى ماتت.

ويقال إن أبا جهل هو الذي طعنها برمح فى يده فقتلها وكانت اول شهيدة فى الإسلام.

دخولها في الاسلام

وروى انها من السبعة الأوائل الذين دخلوا الإسلام واعلنوا اسلامهم، وهم  السيدة خديجة وأبو بكر الصديق وبلال بن رباح، وخباب بن الأرت، وصهيب بن سنان او المقداد بن الاسود فيوجد اختلاف وعمار بن ياسر وهو ابنها.

لماذا سميت بهذا الاسم

ولم تكن سمية اول شهيد في الاسلام وحدها التى تعذب بل كان معا زوجها ياسر وابنها عمار وكان المشركون يعذبونه في ارض قريش الحارة بأسوء انواع التعذيب حتى لاقوا الشهادة هم الثلاثة.

وكذلك ظلت قريش تعذب وتقتل كل من يدخل الاسلام من اهل قريش ومن يعلن اسلامه حتى أمر الله سيدنا محمد و أتباعه بالهجرة إلى المدينة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى