الحيوانات التي نهى الرسول عن قتلها

لم يترك الدين الإسلامي أمرًا إلا قام بتوضيحه لنا، ومن بين هذه الأمور التي بينها لنا الحيوانات التي نهى الرسول عن قتلها، وذلك بهدف عدم الوقوع في المحظورات والقيام بقتل حيوان نهانا رسولنا عن قتله، وعلى الجانب الآخر أباح الإسلام أيضًا قتل أنواع معينة من الحيوانات التي تسبب الضرر للإنسان، لذا يجب مراعاة جميع هذه الأمور إذا ارتبط الأمر بالتخلص من حيوان معين.

الحيوانات التي نهى الرسول عن قتلها

حثنا الرسول الكريم على عدم قتل مجموعة معينة من الحيوانات، وأكد على هذا النهي كتب الأحاديث النبوية التي ذكرت هذا الحديث عن النبي. وأنواع الحيوانات التي نهانا الرسول عن قتلها هي الضفدع، والنملة، والصرد، والنحلة، والهدهد.

يذكر العلماء أن النهي عن قتل هذه الحيوانات يقصد به التحريم، كما ورد عن السلف، وفقهاء المسلمين. لذلك يعتبر قتل هذه الحيوانات من الذنوب الصغيرة، ولا يقارن بقتل النفس التي حرمها الله، والتي تعتبر من الكبائر.

تعرف على: فضل إطعام الحيوانات في الإسلام

مدى حرمة قتل الدواب المحرمة

أجمع علماء المسلمين على أن قتل الحيوانات التي نهى الرسول عن قتلها، أو الحيوانات العادية أيًا كانت، عن قصد وبدون مبرر لا يجوز شرعًا. لذلك يجب ذبح الحيوانات التي تصلح للأكل بالطريقة الصحيحة ثم أكلها، وعدم فصل رأسها عن جسدها ثم رميها. أما بالنسبة للشخص الذي يقوم بقتل الحيوانات عن طريق الخطأ، فإنه شخص غير آثم لأنه لم يكن يعرف مدى حرمة هذا الفعل.

تعرف على: ما هي الحيوانات التي يكرهها النبي؟

حيوانات أمرنا الشرع بقتلها

كما رأينا الحيوانات التي نهى الرسول عن قتلها، فإن هناك مجموعة كبيرة أمرنا الإسلام بضرورة قتلها والتخلص منها. ومن هذه الحيوانات نذكر الحدأة، والفأر، والعقرب، والكلب العاقر، والأبقع، والغراب، كما أباح الرسول قتل هذه الحيوانات داخل الحرم.

السبب وراء إباحة قتل هذه الحيوانات أنها تؤذي الناس، وتفسد من خلال دواب أخرى، لذلك وجب قتلها والتخلص منها. كما حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على قتل حيوان آخر يسمى الوزغ، وقد وعد الله سبحانه وتعالى الشخص الذي يتمكن من قتل الوزغ بالكثير من الحسنات.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock