عدد الملائكة في معركة بدر

تعتبر غزوة بدر هي أولى الغزوات التي خاضها المسلمين ضد المشركين، بعد هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة، وساند الله سبحانه وتعالى الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين وأنزل إليهم عدد كبير من الملائكة تقاتل معهم، حتى انتصر المسلمين على المشركين بفضل الله، ولا يعرف البعض عدد الملائكة في معركة بدر، وهذا ما سنتعرف عليه معكم الآن.

عدد الملائكة في غزوة بدر

عانى المسلمين كثيرًا بعد الهجرة، بسبب ترك بيوتهم، وأراضيهم، وتجارتهم، وجاءت الفرصة لتعويض جزء من هذه الخسارة بغزوة بدر. وبعث الله إلى الأرض المدد الرباني الذي تمثل في الملائكة التي أرسلها الله سبحانه وتعالى، لمساعدة المسلمين على النصر. وجاء في القرآن عدد الملائكة في معركة بدر بشكل صريح، وكان عددهم خمسة آلاف، ساهموا في غزوة بدر، حتى كتب الله النصر للمسلمين.

تعرف على: غزوة مؤتة التي لم يشارك فيها الرسول

لماذا أرسل الله الملائكة؟

هناك حكمة ربانية من عدد الملائكة في معركة بدر، لأن إرسال ملك واحد كان يستطيع أن يقوم بتنفيذ المهمة على أكمل وجه، ويساعد المسلمين على الانتصار. لكن المدد الرباني في هذه الغزوة جاء على غرار المساعدات العادية التي تتلقاها الجيوش من الملوك في هذه الفترة الزمنية. حتى يستشعر المسلمين قوتهم العددية، مما يزيد ثقتهم بأنفسهم، ويتمكنوا من خوض المعركة بثبات، دون تردد أو خوف.

شبهة مشاركة الملائكة في معركة بدر

يشكك البعض في مسألة نزول الملائكة في معركة بدر، ومساعدتها للمسلمين، في الفوز على المشركين وإحراز النصر. ويرجع السبب في ذلك إلى قلة عدد قتلى المشركين، بالرغم من عدد الملائكة في معركة بدر، حيث رأى البعض أن عدد القتلى كان يجب أن يكون أكثر من ذلك.

لكن جاءت حكمة الله في هذه المسألة لكي توضح أن الرسول جاء رحمة بالبشرية، وأن العبرة ليست بعدد القتلى وإنما بالفوز دون المزيد من الخسائر للطرفين. لذا من الأولى أن ندعوا الناس إلى الإسلام بدون إراقة الدماء، وأن نتمنى أن يلاقوا ربهم على دين الإسلام ولا نحاول قتلهم وهم غير مسلمين، لأن الأصل في الإسلام الهداية وليس الترهيب.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock