الحكمة من صوم شهر رمضان

الحكمة من صوم شهر رمضان
الحكمة من صوم شهر رمضان

الحكمة من صوم شهر رمضان؛  فقد أمرنا الله عز وجل بصيام شهر رمضان للعديد من الحكم؛ وجميعها تصل الى التقرب الى الله، وايمانا واحتساب لله،  والتضرع في العبادات حتى ينالوا الجزاء الحسن.

الحكمة من صوم شهر رمضان

إن الله عز وجل إذا أمرنا بشيء فله حكمه من ما يأمرنا به، فيأتي الصيام ليرينا حكمة الله عز وجل وهي أفضل مما ميز به الله عباده المسلمين، والصوم هو من أركان الإسلام الخمسة، والجدير بالذكر أن الحكمة من صوم شهر رمضان على المسلمين كالتالي:

الشعور بالمسلم الفقير

  • فيأتي الجوع والعطش ليشعر المسلم المقتدر بالفقراء والمساكين؛ لما يشعرون  به  دائما وليس بشهر رمضان فقط.

التقرب الى الله

  • تلبية المسلم للصوم فهو يتضرع للتقرب من الله عز وجل، وذلك إيمانا وتصديقا لما فرضه عليه، وليتم ما أمر به لينال الجزاء الحسن.

تهذيب النفس

  • في الصيام يهذب الصائم نفسه، ويبتعد عن المعاصي ويتجنب الشبهات، وأيضا يكثر من العبادات فيعود نفسه على العبادات ليقوم بها باقي العام.

تعرف على: افكار دينية للفوز بشهر رمضان الكريم

كفارة للذنوب

  • فمن صام إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ؛ وهذا وعد الله أن جزاء الصائم مغفرة ذنوبه.

تعلم الصبر

  • إن الصيام يعلم الصائم الصبر؛ فالصبر على الجوع والعطش وحرمان النفس من شهوات الدنيا المباحة له، وكل ذلك طاعة لله فهو يغرس في النفس الصبر على كل ما يصيب المسلم.

الجزاء الحسن

  • إن للصيام جزاء عظيم وأن من مات وهو صائم دخل الجنة، وقد جعل الله بابا في الجنة للصائمين؛ وهو باب الريان يدخل منه الصائمون؛ فما اعظم من هذا الجزاء.

صحة الجسد

  • فسبحان الله إن الصيام ليس بمضر للإنسان، ولكن ما هو إلا صحة للجسد وإعطاء أجزاء الجسم إعادة هيكلة، وتحسن بالصيام وطرد السموم من الجسم.

 الاخلاص لله

  • فالله عز وجل هو من يجزى بالصيام، وهو عبادة بين العبد وربه لا يطلع عليه أحد فمن صام فالله هو الشاهد عليه، وليس البشر؛ فهو يجعل الصائم يخلص لله عز وجل لتنفيذ ما أمره به.

فأعطى الله سبحانه وتعالى الحكمة من صوم شهر رمضان كل ما هو يفيد المسلم؛ من جزاء وتميز وطاعة،  وأيضا ليتم أركان الإسلام،  وأن الله عز وجل جعل الصيام ليزهد المسلم الشهوات، ويخلص لله عز وجل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock