احكام الاغتسال بعد الاحتلام

يتساءل العديد من الأشخاص حول احكام الاغتسال بعد الاحتلام، والاحتلام هو أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث لجميع الأفراد، كما يعد من علامات البلوغ أو الادراك عند الجنسين، ويتمثل في خروج المني من الذكر أو بعض الإفرازات من الأنثى خلال النوم، ويحدث الاحتلام في الغالب أثناء مرحلة المراهقة أو مع بداية مرحلة الشباب، ومن خلال هذا المقال سوف نتناول احكام الاغتسال بعد الاحتلام وكل الأمور المتعلقة به.

نبذة عامة عن الاحتلام

  • على الرغم من أغلب الأشخاص الذين يتعرضون للاحتلام يكون في مرحلة المراهقة أو مرحلة الشباب إلا أنه لا مانع أن يتعرض أي شخص للاحتلام خلال المراحل العمرية المختلفة.
  • وقبل أن نعرف احكام الاغتسال بعد الاحتلام  ينبغي علينا تعريف الاحتلام أولا، ويعرف الفقهاء الاحتلام بأنه ما يشاهده الحالم أثناء نومه من جماع يسبب له نزول المني أو المذي، والمذي وجه من أوجه الجنابة أيضا.
  • وقد ذكر الاحتلام في القرآن الكريم بما يدل على أنه أحد علامات البلوغ والرشد والإدراك والانتقال من مرحلة عمرية إلى أخرى، قال تعالى “وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم…..”.
  • هناك أوجه متضاربة ونظريات خاطئة حول الاحتلام، ولكن الاطباء يؤكدون أن المادة (المذي أو المني أو الإفرازات) موجودة بالفعل داخل جسم الانسان، وأنها يجب أن تخرج من الجسم على فترات حتى لا تسبب أي ضرر أو وتيره خصوصا أثناء فترة المراهقة.
  • كما ينبغي الإشارة إلى أنه يوجد أشخاص لم يعرضون إلى الاحتلام طيلة فترة حياتهم على الإطلاق، والبعض الآخر يكون لديهم احتلام في في مرحلة معينة فقط خلال العمر التي تكون في الأغلب مرحلة الشباب.
  • كما يجب أن نؤكد أننا هنا لسنا بصدد الحديث عن العادة السرية التي نهانا عنها الإسلام ولكن نقصد احكام الاغتسال بعد الاحتلام فقط، حيث يوجد اختلافات بينهما في الإرادة والفعل.
  • والاحتلام ليس بمقدور أي شخص أن يقوم بإرادته ولا يستطيع منعه، اللهم إلا بمحاولة التخفيف منه بالدعاء والأذكار وغض البصر والحد من التفكير في الأمور السيئة وحك الفرج.

 تعرف على: حكم دخول الحائض المسجد

احكام الاغتسال بعد الاحتلام

اشرنا في السابق أن كلا من الرجل والمرأة يمكن أن يتعرض للاحتلام دون السيطرة عليه، والحكم في هذه الحالة أن يقوما بالاغتسال ، وقد ورد في وجود اغتسال المحتلم فور رؤيته للمني أو غيره أو حتي بدون احتلام العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.

ومما يدل على وجوب الغسل أن الرسول (ص) عندما جاء أُمُّ سُلَيْمٍ، امْرأةُ أبي طلحةَ، إلى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالتْ: يا رسولَ الله، إنَّ الله لا يَسْتَحْيِي مِن الحقِّ، هل على المرأةِ من غُسلٍ إذا هي احْتَلَمَتْ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نعم، إذا رأتِ الماءَ.

والغسل هو جريان الماء على جميع أجزاء البدن بطرق وأفعال مخصوصة، ونلاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترط رؤية المني حتي يتم الغسل، وبذلك لا يوجب الاغتسال عند الاحتلام الذي لا يوجد معه مني، كما لا يؤثر مثل هذا الاحتلام على الصائم في نهار الصيام.

 كيفية الاغتسال من الاحتلام

بعد أن تعرفا على احكام الاغتسال من الاحتلام ينبغي علينا معرفة الطريقة الصحيحة للاغتسال والتي تكون كالتالي:

  • بالنسبة لطريقة الاغتسال المجزئة تكون عن طريق عقد النية ثم سكب الماء على جميع أجزاء البدن، بالإضافة إلى الجزء العلوي من الرأس والتأكد من وصول الماء إلى جميع أجزاء الجسد.
  • أما طريقة الاغتسال الكاملة تكون فتكون من خلال اتباع الخطوات التالية:
  1.   تبدأ عملية الاغتسال بالتسمية وعزم النية على الغسل وذلك لاستباحة الأفعال التي يحرم على المسلم أداؤها قبل الاغتسال من الجنابة.
  2.   يجب غسل اليدين ثلاث مرات قبل وضعها في الإناء الماء ثم غسل منطقة الفرج جيدا، وإزالة كل ما بها من فضلات.
  3.   غرف اليدين بالماء وغسل الشعر جيدا وتخليله بواسطة الأصابع ونفس الشيء بالنسبة للشعر الخاص باللحية.
  4.   وأخيرا تعميم الماء على جميع أجزاء الجسد، مع الدلك الجيد كلما أمكن، وتغسل القدم آخر شيء.

وبذلك نكون انتهينا من الحديث عن احكام الاغتسال بعد الاحتلام وتعرفنا كذلك على الطريقة الصحيحة للإغتسال عند الاحتلام.

زر الذهاب إلى الأعلى