قصة الركن اليمانى

قصة الركن اليمانى، إن الكعبة الشريفة لها أربعة أركان، تم تسميتها بحسب الاتجاهات الأربعة، وأول ركن فيها الركن الشرقي أو الأسود وهو الركن الذي تم وضع الحجر الأسود فيه، ويقع بإتجاه الشرق، وثاني ركن هو الركن الشمالي أو العراقي وهو يقع باتجاه الشرق، وثالث ركن هو الركن الغربي أو الشامي وهو بإتجاه الشام ويقع على الغربي من حجر إسماعيل، ورابع ركن هو الركن الجنوبي أو اليمانى ويقع بإتجاه اليمن والجنوب ويسمى المستجار، وهو يوازي ركن الحجر الأسود، وسوف نقدم لكم قصة الركن اليمانى فى السطور المقبلة، تابعونا. 

قصة الركن اليماني

سمي هذا الركن بالركن اليمانى لأنه على يمين الكعبة ومقابل لليمن في الجنوب، وفي هذا الركن يوجد حجر يرجع تاريخ بنائه إلى عبدالعزيز بن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه، ولا زال موجود حتى  يومنا هذا، فقد تم الحفاظ عليه عند كل مرة مرة يتم فيها هدم الكعبة وبنائها.

وفي عام 1040 هجرية في عهد السلطان مراد الرابع وكان هو آخر من جدد الكعبة، فانكسر حجر الركن اليمانى، فأمر السلطان بإصلاحه على أكمل وجه، فتم وضع الرصاص المذاب مكان الكسر وتم إصلاحه، وفي عهد الفاطميين تم إلصاق القطع المتكسّرة من هذا الركن. 

تعرف على: قصة أويس القرني مع والدته

فضل استلام الركن اليماني عند الطواف   

فضل استلام الركن اليمانى عند الطواف، الركن اليماني له فضل كبير جدا كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويجب على الطائفين أن يستلموا الركن اليماني في كل شوط من أشواط الطواف، ويجب أن يتم استلامه باليد بدون أي تقبيل أو تكبير، خلاف الحجر الأسود الذي عند استلامه يكبر الطائفين ويقبلوه.

وإن لم يستطع الطائفين استلامه فلا يسيرون إليه لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه حديثه عن ذلك يعني أن الطائف الذي يمسح على الحجر والركن اليماني يحط الخطايا والذنوب عنه، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم عند كل طواف له يستلم الحجر والركن اليماني. 

ها نحن قد اختتمنا مقالنا هذا والذي قدمنا لكم فيه موضوع مهم جدا وهو قصة الركن اليمانى، فضل اسلام الركن اليماني عند الطواف، نود أن يكون هذا المقال أفاد سيادتكم، شكرا لكم، تابعونا. 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock