إعرف دينكعبادات

هل سجدة الشكر حرام

هل سجدة الشكر حرام؟ ما أجمل وما أروع السجود والتطهر والشكر لله رب العالمين على النعم التي أعطاها لنا بالسجود لله رب العالمين.  يدفع البلاء عنا ويزيل الهموم والألم ويعمل على انشراح القلوب والصدور. ويجلب السعادة والفرحة والبهجة والسرور. لذلك لا يوجد أجمل من ذكر الله تعالى سواء بالقلب واللسان والعمل. حيث إنه أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد لله رب العالمين.

هل سجدة الشكر حرام

إن علماء الدين والفقه الإسلامي والشريعة الإسلامية يرون أن سجدة الشكر من الأمور الجميلة المستحب للمؤمن فعلها في كل الأحوال. سواء كانت خير أو سوء حيث إن سجدة الشكر تعمل على جلب الرزق الحلال والمنفعة.  وتبعد عن صاحبها كل أذى أو ضرر يمكن أن يواجهه ويتعرض له.

الحكم في سجدة الشكر

أن سجدة الشكر من الصفات التي يتصف بها المؤمن المسلم لذلك هل سجدة الشكر حرام؟ بالطبع لا.  فهي ليست حرام.

من سمات سجود الشكر لله أن يتطهر المسلم ويتوضأ ويتجه للقبلة. ثم يقوم بالسجود لله سجدة واحدة يشكر الله وبحمده على النعم التي أنعمها عليه. حيث إنه في المذاهب الفقهية الأربعة يؤيدون قيام الإنسان بالسجود شكر لله ويرون أن السجود شكر لله.

شروط مثل شروط أي صلاة من الصلوات الخمس المقررة على المسلم العاقل البالغ. على الرغم من وجود اختلافات في آراء العلماء والمشايخ والفقهاء. وهو إنه يمكن أن يتم سجود صلاة الشكر في أي وقت وأي ساعة من اليوم دون طهور.

يمكنك الاطلاع على: كيفية أداء صلاة الاستخارة

شروط سجدة الشكر

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل سجدة الشكر حرام يجب أن نعلم أن شروط سجدة الشكر هي من الشروط السهلة البسيطة الخالية من أي تعقيدات أو صعوبات. يمكن أي مواطن مسلم أدائها. حيث يجب على الفرد لأدائها أن يقوم التطهر والوضوء كاملا. وأن يستقبل القبلة وأن يكون ذات ملابس فضفاضة. وأن تكون ذات عورة مستورة. حيث يقول عند السجود سجدة الشكر سبحان ربى الأعلى سبحان ربي الأعلى اللهم اغفر لي اللهم أعني بالله على شكر نعمتك.  ويقوم الفرد بالدعاء الأدعية التي يريدها. وتعد سجدة الشكر كسجدة السهو في الصلاة. لذلك لا يوجد أجمل من التقرب إلى الله -سبحانه وتعالى- بسجدة الشكر في كل وقت وحين في السراء والضراء.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى