هل جبل عرفات هو جبل لغز؟

هل جبل عرفات هو جبل لغز جبل عرفة هو جبل يقع في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وهو من أهم مناسك الحج، حيث يقف عليه الحجاج اليوم التاسع من ذي الحجة تكملة أركان الحج، وأنه هو ركن أساسي، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الحج عرفة، وقد اختلفت أقاويل الروايات على سبب تسميته هذا الاسم.

فقيل إنه لتعارف سيدنا آدم بأمنا حواء عليه بعد هبوطهم من الجنة، وقيل أيضا لان سيدنا إبراهيم تعرف عليه على المناسك من سيدنا جبريل وكان كلما قال له اعرفت كان يرد بعرفت لهذا سمى عرفة لأما تعرف عليه، وأيضا قيل إنه سمى هكذا لتعارف الناس عليه يوم عرفة من جميع أنحاء العالم، وأيضا أنه يعترف الحجاج بذنوبهم عليه يوم التاسع من ذي الحجة ويعفر الله لهم ذنوبهم اختلفت الأقاويل على سبب اسمه.

فهل لجبل عرفة اسما آخر؟

نعم يطلق أيضا على جبل عرفة اسم القرين وجبل الرحمة لأن الله ينزل رحمته على عبادة عليه ويغفر لهم ذنوبهم وجبل الآل وهذه هي الأسماء فقط المطلقة عليه.

هل جبل عرفة هو جبل لغز؟

لا لم يرد أنه هو جبل لغز، وأنه محاط بالكثير من الجبال ولكنه المميز بينهم والمبارك فيهم، حيث هو الذي يقام عليه ركن الحج الأعظم وهو جبل عرفة التي حدوده كالتالي يقع بين مكة والطائف ويبعد عن المزدلفة ب ٦كيلو وعن منى ب ١٠كيلو، وهو جبل ارتفاعه ٣٠٠متر وينتصف قمته شاخص طوله ٧امتار ويميزه عن باقي الجبال من حوله وهو أيضا المميز لان حدوده كلها مواقف، فإذا تحرك الحجاج ووقفوا على جبل آخر أو خرجوا عن حدود جبل عرفة سوف يفسد الحج، وقد يكون سقط أهم ركن من أركان الحج.

فنجد أن جبل عرفة بأسماء المختلفة التي لم يرد فيها اسم لغز هو الجبل الأعظم صعيد عرفات وهو جبل الرحمة وجبل الحج الأعظم وان كل مواطن الوقوف به عرفة وهي مواطن محدودة غير ذلك يكون وقوف الحجاج غير صحيح، ففضل الله عز وجل جبل عرفة من بداية الخليقة إلى يومنا هذا.

زر الذهاب إلى الأعلى