موعد صيام يوم عاشوراء 2022

هناك الكثير من الأحداث التي حدثت في يوم عاشوراء، من أهمها أنه اليوم الذي غفر فيه الله عز وجل لسيدنا أدم وزوجته، لذلك يعتبر هذا اليوم عند المسلمين من أهم الأيام التي يفضلون الاحتفال به من خلال الصيام، لذلك نتعرف اليوم عن فضل عاشوراء وموعد صيامه عند المسلمين في الأيام القادمة.

معنى عاشوراء

عبارة عن مصطلح إسلامي، يقصد به العاشر في المعجم العربي، وجاءت تسمية يوم عاشوراء من هذا المصطلح.

يوم عاشوراء

هو يوم العاشر من الشهر الهجري محرم، تحدث الرسول عليه الصلاة والسلام عن فضله بأن من صامه سوف يغفر الله لصائمه ذنوب عام سابق، كما أنه اليوم الذي حدث فيه العديد من الأحداث مثل:

  • أهلك الله عز وجل فيه فرعون الظالم وحدث فيه نجاة سيدنا موسى عليه السلام ومن امنوا بالله معه.
  • قٌتل أيضا الحسين ابن بنت الرسول عليه الصلاة والسلام في غزوة كربلاء.

صيام يوم عاشوراء

هناك اختلاف في الآراء بين أهل السنة وأهل الشيعة عن صيام يوم عاشوراء، وتكمن هذه الآراء فيما يلي:

أهل السنة

اختلفت الأقاويل عن صيام هذا اليوم، حيث أن معظمهم قال أن قبيلة قريش قديما كانت تصومه، وبعد أن فٌرضت فريضة الصوم، ظل صوم يوم عاشوراء مستحبًا لكنه ليس إجباريا وفرضا على المسلمين.

ورأي المعظم الاخر أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يوافق على صوم عاشوراء، حيث أن بني اسرائيل قد قاموا بصيام هذا اليوم، ولكن هناك فئة أخرى من أهل السنة لم توافق على هذه الآراء وأوضحت أنه محبب صوم عاشوراء.

تعرف على: لماذا نصوم عاشوراء؟ وهل هو سنة أم فرض؟

أهل الشيعة

قد كان رأي علماء الشيعة أن صوم هذا اليوم غير مستحب على الإطلاق، ويمكن الصوم عن المياه فقط وذلك تجللًا بالحسين عندما تعرض إلى مأساة العطش في يوم عاشوراء، بالإضافة إلى ذلك قد قام بعض العلماء والفقهاء من أهل الشيعة بتحريم صوم هذا اليوم لأن صومه سنة عند قبيلة بني أمية.

موعد صيام عاشوراء 2022

لقد أوضحت دار الإفتاء بعد التعرف على رؤية هلال هذا الشهر الفضيل أن صوم يوم عاشوراء لعام 2022 يكون يوم الإثنين الموافق الثامن من شهر أغسطس ويعادل اليوم العاشر من شهر محرم.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock