متى يكون يوم الحج الأكبر؟

متى يكون يوم الحج الأكبر؟ تهل علينا هذه الفترة أيام الحج، وتعتبر هذه الأيام من أفضل أيام السنة التي خصها الرحمن بالذكر في القرآن الكريم، لما لها من أهمية عظيمة بالنسبة للإسلام والمسلمين، حيث يعد الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، ويعتبر فرض واجب على كل مسلم يملك القدرة المادية على الذهاب للحج، وتتعدد مناسك الحج التي يجب أن يقوم بها الحجاج، ويعتبر يوم الحج الاكبر أحد أهم هذه المناسك.

يوم الحج الأكبر

أكد أغلب العلماء لأن يوم الحج الأكبر هو اليوم الذي يتم فيه النحر، أو هو الذي يقدم فيه الحجاج الهدي، ويكون بذبح مختلف أنواع الماشية. ويوافق هذا اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، أي أول أيام عيد الأضحى المبارك، وورد لفظ الحج الأكبر في بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تخص الحج. لكن ذهب بعض علماء المسلمين إلى أن يوم الحج الأكبر هو يوم عرفة، وقال البعض الآخر أن أيام التشريق يقصد بها الحج الأكبر.

لماذا سمي يوم النحر بيوم الحج الأكبر؟

هناك كثير من الأسباب التي جعلت من يوم النحر يوم الحج الأكبر، لأنه يشتمل على مجموعة هامة من مناسك الحج التي لا يكتمل بدونها. حيث تعد ليلة هذا اليوم هو يوم الوقوف بجبل عرفات، وخلال النهار يتم النحر، ثم الطواف بالكعبة، والسعي، وأخيرًا الحلق. كما يقال أنه اليوم الذي يتم خلاله الانتهاء من جميع مناسك الحج الأساسية، التي لا تكتمل أركان الحج بدونها.

مكانة فريضة الحج في الإسلام

يعتبر الحج هو الركن رقم خمسة من أركان الإسلام، وتم فرض الحج خلال العام التاسع من الهجرة. كما أجمع جميع علماء وفقهاء المسلمين على ان الحج فريضة واجبة على كل مسلم، بشرط أن يمتلك القدرة المالية والصحية، التي تعينه على
الحج من أفضل العبادات التي يكتسب من خلالها المسلم الثواب والأجر العظيم، كما أنه يكفر الذنوب، ويمحو السيئات. ويعود المسلم من يوم الحج الأكبر خالي من الذنوب والمعاصي، كيوم ولادته، وكذلك وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بالجهاد، لأن المسلم يتحمل خلال رحلة الحج الكثير من المتاعب والمشقات.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock