الحج والعمرة

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

هل تعلم متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إنه موضوع شيق جدًا لما يمثله يوم عرفة من سعادة لدى كل مسلم إضافة إلى أن كل مسلم يبدأ في احتساب بداية ونهاية الشهور الهجرية للاشتياق لهذا اليوم بشكل لا يقل عن اشتياقهم لشهر رمضان الكريم وذلك لما يحتويه هذا اليوم من أفضال ومن عظمة بالإضافة لمظاهر الفرحة التي يشعر بها الجميع لأنه الليلة التي تسبق عيد الأضحى المبارك.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدأ يوم عرفة من غروب شمس اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وينتهي بغروب شمس اليوم التاسع من الشهر ذاته ويعد يوم عرفة هو أهم أركان الحج وذلك طبقًا للحديث النبوي الشريف الذي أكد على أن الحج هو وقفة عرفة فلا يجوز أن يؤدي أي إنسان فريضة الحج دون أن يقف على جبل عرفة.

بالنسبة للمؤيدين لفريضة الحج فإن يوم عرفة يبدأ من فجر تاسع يوم في شهر ذي الحجة وينتهي في فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك والذي يسمى يوم النحر أو يوم الذبح إضافة إلى أن فجر يوم النحر يسمى الفجر الصادق.

ما هي طقوس يوم عرفة للحجاج؟

ينتظر الحجاج يوم عرفة حتى يؤدوا الركن الأساسي في الحج وهو الوقوف على جبل عرفة وأداء الطقوس الآتية:

  • يبدأ الحاج في الإكثار من الدعاء ومن ذكر الله والتسبيح.
  • يقف على جبل عرفة بداية من غروب يوم عرفة؛ أي اليوم التاسع من ذي الحجة  إلى فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك ولكن يوجد اختلاف على هذا التوقيت فقد اتفق المذهبين الحنفي والشافعي على أن يوم عرفة يبدأ من غروب شمس التاسع من ذي الحجة، بينما رأى الإمام أحمد بن حنبل أن يوم عرفة يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وينتهي في فجر اليوم التالي، وكان للإمام مالك رأيًا آخرًا وهو أن الوقوف على جبل عرفة يبدأ في الليل.
  • يبدأ الحجاج في التوجه إلى المزدلفة للبقاء فيها خلال فترة الليل ويصلون جمع تأخير صلاة المغرب مع صلاة العشاء ثم يذهبون إلى منى لإلقاء الجمرات والتي تسمى العقبة الكبرى.

هذا يعني أن إجابة سؤالك متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي هي ليل التاسع من ذي الحجة إلى طلوع فجر يوم النحر ذلك في المذهب المالكي، وهي عند الحنفية والشافعية يبدأ يوم عرفة من فجر التاسع من ذي الحجة وينتهي فجر العاشر من ذي الحجة وعند الحنابلة يبدأ يوم عرفة أيضًا من الفجر وينتهي في فجر العاشر من ذي الحجة.

زر الذهاب إلى الأعلى