الصيامرمضان

3 مبطلات الصيام في رمضان

الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب من آذان الفجر حتي وقت الزوال و آذان المغرب وإذا دخل الجوف شيئا من ذلك في تلك الفترة المحددة بطل الصيام ومن هنا وصلنا إلي مبطلات الصيام.

فما هي مبطلات الصيام

أولا الجماع:

اتفق العلماء علي أن الجماع والذي يحدث بين الرجل وزوجته وليس غير ذلك، يبطل الصيام ولقد تم تحديد كفارة ذلك ولقد ذكرالقرآن الكريم حدود هذا النوع من المبطلات، وتباعا لذلك حدد الفقه الاسلامي، وتكلم عن حكم المداعبة والتقبيل والجماع  بين الزوجين، وقد أجاز كل ذلك ماعدا الجماع، فهو ما يبطل الصوم

ثانيا الاستقاءة – القئ عمدا: إخراج مافي الجوف عمدا من الفم وقد اتفق كل من الشافعي وأنس بن مالك وأحمد بن حنبل وأتباع كل منهم أن القئ بتعمد  يبطل الصوم ولا يصح صوم يومه وقد استندوا إلي أحاديث الرسول ص عن القئ الطبيعي والقئ المتعمد أن القئ الطبيعي ليس عليه شئ أما الحالة الثانية وهي القئ المتعمد فهذا مايبطل الصوم

ثانيا الأكل والشرب عمدا:

إن للصوم شروط وأهمها شرط الامتناع عن الطعام والشراب، فإذا فقد الصوم شرطا من شروطه فهو باطل، فمن تعمد الطعام والشراب في نهار رمضان فعليه؛ أن يتوقف عن ذلك وعليه القضاء وليس عليه كفارة، ويعد ذلك من مبطلات الصيام، أما من نسي وأكل أو نسي وشرب فليس عليه قضاء ولاكفارة، فقد أحبه الله وأراد أن ينسي ويأكل أو ينسي ويشرب، فإن ذلك من إرادة الله وذلك ليس من مبطلات الصيام.

تعرف على: مبطلات الصوم عند الزوجين

ثالثا بخاخ الربو:

اختلف العلماء بين من قال يفطر،ومن قال لايفطر.

بخاخ الربو ليس من مبطلات الصيام:  أفتي بذلك كل من بن باز و القرضاوي وبن عثيمين؛ وقد قاسوه بالمضمضة فبعض منها يصل إلي الجوف.

بخاخ الربو من مبطلات الصيام في رمضان: والاستناد هنا إلي أن كل شئ يصل إلي معدة الإنسان فهو يفطر، ولايصح الصوم بغض النظر عن ّإذا كان هذا لغرض العلاج.

وهكذا رأينا أن مبطلات الصيام هو كل ما يأتي إلي معدة الإنسان وجوفه، بالإضافة إلي الجماع، فذلك مايفطر فيجب اجتناب ذلك فهو من  الشبهات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى