ما هي سنن الطفل المولود؟

من أفضل النعم التي يهبها الله لعباده نعمة الأولاد، ويعد المولود الجديد رزق جديد للأب والأم، كما يجب شكر المولى عز وجل على عطائه، وهناك سنن الطفل المولود التي يجب أن يتبعها أهل الصغير كما أمرنا الحبيب المصطفى عليه السلام، ومن الضروري الاستعداد لاستقبال المولود على حسب شريعتنا الإسلامية، وعدم الانسياق وراء البدع التي استحدثها المسلمين.

سنن الطفل المولود

عندما يولد في الأسرة طفلًا جديد، يجب اتباع سنن الطفل المولود المحددة كالتالي:

الفرح بقدوم الطفل الجديد

عند استقبال الأسرة للطفل الجديد يجب أن يشعر جميع أفراد الأسرة بالساعدة والفرح، لأنه يعتبر فرد جديد يضاف إلى أمة سيدنا محمد.

انتقاء الاسم المناسب للمولود

من أهم السنن التي يجب أن نتبعها عند استقبالنا للطفل الجديد أن نختار له اسم مناسب، لا يخجل منه ويفتخر به أمام الناس في المستقبل.

تعرف على: سنن الفطرة للأطفال 

تحنيك فم المولود

يكون التحنيك عن طريق مضغ تمرة، ثم يتم تدليك مكان الأسنان لدى الطفل الصغير، وهذه العادة سنة مؤكدة عن الرسول.

ذبح العقيقة

ذبح العقيقة للمولود من أهم السنن النبوية الشريفة، حيث يتم ذبح إثنان من الأغنام أو من الماعز للمولود الذكر، وللبنت نذبح رأس واحدة.

حكم حلاقة الشعر للمولود

قد يعتقد البعض أن حلاقة الشعر من سنن الطفل المولود، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن المولود الذكر يحلق رأسه خلال سابع يوم من مولده، بالنسبة للبنت لا يجوز حلق شعرها مثل الصبي، وعندما يتم حلق شعر المولود الذكر يجب التصدق بوزنه من الفضة.

تعرف على: ما هي سنن الفطرة؟

حكم رضاعة الطفل الجديد

لا يوجد أي خلاف فقهي حول مسألة رضاعة المولود، لأن الرضاعة هي مصدر إطعام المولود الذي لا يمتلك القوة على فعل شيء. وتعتبر الرضاعة من سنن الطفل المولود، لأن المولود يكون في حاجة ماسة إلى القرب من أمه والشعور بحنانها.

يظل الطفل يرضع من أمه حتى يتم عامين كاملين، حتى يصبح لديه القدرة على الأكل والشرب بمفرده، ويستغنى عن عملية الرضاعة. كما يجب على الأب أن يقوم بتغذية زوجته لأن هذا الغذاء سوف يصل للرضيع عن طريقها.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock