ما هو فضل سورة الطارق؟

ما هو فضل سورة الطارق؟ من الأسئلة المهمة التي يبحث عن إجابتها الكثيرين من المهتمين بمعرفة أفضل سور قرآنية بعينها ومن هذه السور هي سورة الطارق خاصة أن هذه السور لا توجد أحاديث صحيحة عن فضلها ولكن من يقرأها يحصل على أجر قراءة أي سورة من القرآن الكريم.

ما هو فضل سورة الطارق؟

توجد بعض الأحاديث الشريفة غير المتأكد من صحتها تجيب على سؤال ما هو فضل سورة الطارق؟ هذه الأحاديث هي:

حديث عن رواية أُبَي بن كعب رضي الله الذي يقول إن فضل سورة الطارق هو الحصول على حسنات تساوي عدد النجوم الموجودة في السماء.

حديث عن رواية علي بن أبي طالب الذي يقول أن سورة الطارق مساوية لثلثي القرآن وأن قارئها يحصل على أجر الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر.

تعرف على: سبب نزول سورة الطارق.

ما هو فضل سورة الطارق في الحياة؟

الإجابة على سؤال ما هو فضل سورة الطارق في حياة الإنسان المسلم؟ يكمن في الفضائل الجمة التي ذكرت في هذه السورة وهي:

  • من خلال قراءة السورة يعرف الإنسان أنه سيحاسب يوم القيامة ولا يوجد مفر من ذلك وسيكون الحساب على جميع الأعمال حتى لو كانت أعمالا صغير وبهذا سيبدأ الإنسان في مراقبة أعماله حتى يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
  • يستطيع المسلم أن يرد على المشركين المتشككين في مسألة البعث مما يؤدي لرفع معنويات المسلمين.
  • السورة تحث المسلمين على إطاعة الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن المعاصي وامتنانهم لله سبحانه وتعالى لأنه خلقهم وتذكر السورة عباد الله بالدقة والمهارة لما صنعه الخالق العظيم والحكمة في خلق البشر.
  • أكدت السورة على صدق جميع آيات وسور القرآن الكريم حتى يستمروا في تواصل مع آيات الذكر الحكيم ومداومة التلاوة والحفظ والتدبر في معانيه.
  • التأكيد على أن الله سينصر النبي صلى الله عليه وسلم على جميع أعدائه وهذا رمز لنصرة المسلمين على أعدائهم من غير المسلمين.

ماذا تعني آيات سورة الطارق؟

أهم معاني آيات سورة الطارق العظيمة والجليلة هي:

  • أقسم رب العزة سبحانه وتعالى بأحد أنواع النجوم الموجودة في السماء وهو نجم يسمى الطارق.
  • يذكر الله سبحانه وتعالى الإنسان بأنه خلق من الماء الذي يتدفق من الرجل إلى رحم السيدة لحدوث الحمل ومولد طفل يصبح شابًا ثم عجوزًا.

بهذا نكون أجبنا على سؤالك ما هو فضل سورة الطارق؟ ويتبقى أن نذكر فقط أن السورة نزلت في مكة المكرمة وأن عدد آيات السورة 17 آية وسميت بهذا الاسم تيمنًا بنجم في السماء يسمى الطارق.

زر الذهاب إلى الأعلى