ما هو حق الرسول علينا؟

ما هو حق الرسول علينا، إن أعظم الحقوق في الإسلام هو حق الله عز وجل والذي يجب علينا أن نسعى لتحقيقه، ومن أهم الحقوق الواجبة علينا بعد حق الله عز وجل هو حق الرسول صلى الله عليه وسلم، ، فالرسول هو المبعوث من عند رب العالمين، والذي يؤدي حقوق الرسول فقد ينال الرضا من الله عز وجل، والذي لا يؤديها فقد ينال سخط وغضب من الله، وسوف نقدم لكم في الفقرات التالية ما هو حق الرسول علينا. 

أولا الإيمان به واتباعه

يجب على المسلمين أن يؤمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم ويتبعوه، لأن الإيمان بالرسول يعد من أركان الإيمان بالله عز وجل،  والإيمان بالرسول يكون بالاعتقاد أن رسالته صادقة عند الله عز وجل وأن يصدقها المسلم بقلبه ولسانه، ويكون اتباعه للنبي محبة لله عز وجل، وأن يكون هذا الاتجاه عن رضا واقتناع، لكي ننال الثواب من الله عز وجل يوم القيامة. 

 ثانيا محبته وتعظيمه

إن  إيمان العبد بالله عز وجل لا يقوم إلا بمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمه، فذلك تكون محبة الرسول صلى الله عليه وسلم واجبة لأنها من أصول الدين الحنيف، ويجب أن نكثر من ذكره والصلاة عليه والشوق إليه. 

ثالثا محبة أهل بيته وصحابته 

من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على المسلمين محبة أهل بيته وصحابته، والاقتداء بسنتهم، والدفاع عنهم وعن أمهات المؤمنين رضي الله عنهم. 

تعرف على: من هو الصحابي الذي بكى عليه الرسول؟

رابعا الصلاة عليه 

من حق الرسول على المسلمين أيضا هي الصلاة عليه، في واجبة على كل المسلمين وفيها خير وأجر كبير لهم، لأن المسلم ينال بكل صلاة يصليها على النبي عشر صلوات من الله تعالى ويغفر الله له بها عشر سيئات ويرفعه بها عشر درجات والصلاة على النبي أيضا سبب في شفاعة النبي للمسلم يوم القيامة وسبب في القرب من الله عز وجل ونيل مغفرته ورضوانه. 

خامسا الدفاع عن سنته 

يجب على المسلمين الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ورد الشبهات الباطلة، فالذي يدعى أنه يحب النبي صلى الله عليه وسلم دون أن يغار على سنته فإنه يكون غير صادق، والدفاع عن سنة النبي يكون باتباعها والرد على الضلالات التي تنسب إلى سنته، وهذا أهم حق الرسول علينا. 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى