ما هو الطلاق البائن؟ وكيف يتم طبقا للاسلام؟

ما هو الطلاق البائن هذا ما يجهله الرجال والنساء فإن الرجال ينطقون هذه الكلمة دون علمهم بالمعنى المقصود منها فهناك نوعين من الطلاق البائن فهل للمطلقة طلاقًا بائنا عدة قبل زواجها من رجل آخر؟

ما هو الطلاق البائن؟

الإجابة على سؤال ما هو الطلاق البائن تكمن في أنه فراق الزوج عن زوجته بدون العودة مرة أخرى وللطلاق البائن نوعين هي:

الطلاق البائن بائنة صغرى

هو الطلاق الذي يمكن للرجل أن يعيد زوجته إلى عصمته مرة أخرى شريطة دفع مهر جديد لها مثل:

  •  الطلقتين الأولى والثانية ولكن بشرط انتهاء عدة الزوجة بعد الطلاق فعند رغبة الزوج أن يعيدها لعصمته مرة ثانية يمكنه فعل ذلك وكأنه يتزوجها لأول مرة.
  • الخلع ولكن لو أراد الرجوع إليها فور حدوث الخلع بالفعل ففي هذه الحالة يستطيع أن يتزوجها من جديد وأيضًا الزوجة التي طلقها زوجها قبل أن يدخل بها يستطيع أن يتزوجها مرة أخرى بعقد ومهر جديد.
  • إذا رفعت الزوجة قضية طلاق للضرر في هذه الحالة يمكن للزوج أن يعيد زوجته لعصمته قبل انتهاء مدة العدة ولكن عليه كتابة عقد جديد ومنحها مهر جديد.

تعرف على: هل يجوز طلاق الحامل؟

الطلاق البائن بينونة كبرى

هذا النوع من الطلاق البائن هو الطلاق الذي لا يستطيع الرجل أن يعيد زوجته له مرة أخرى مثل:

الطلاق للمرة الثالثة لا يستطيع الزوج أن يعيد زوجته إلى عصمته إلا بعد زواجها من شخص آخر وطلاقها منه بعد مضي عدة طلاقها من الزوج الثاني.

بعض العلماء اعتبروا أن الطلاق مرة واحدة ولكن بنطق عدد معين للطلاق مثل أن يقول لزوجته أنت طالق بالثلاثة أو أنت طالق بالـ10 ضمن الطلاق البائن بينونة كبرى.

هل للمطلقة طلاقًا بائنًا عدة؟

الطلاق البائن له عدة مثله مثل الطلاق العادي ولكن الفرق بين عدة الطلاق البائن وعدة الطلاق العادي أن عدة الطلاق غير البائن تقضيها الزوجة في بيت زوجها؛ بينما الطلاق البائن فعدته في بيت أهل الزوجة لأنها أصبحت محرمة على زوجها.

الزوجة المطلقة طلاقًا بائنًا بائنة كبرى لا نفقة لها ولا سكن.

هذا يعني أن الإجابة على السؤال ما هو الطلاق البائن كما جاء في الشرع هو أن الزوجة لا تستطيع العودة إلى زوجها مرة أخرى ولا يعطيها نفقة ولا مسكن.

زر الذهاب إلى الأعلى