لماذا نطوف حول الكعبة وهي حجر؟

لماذا نطوف حول الكعبة وهي حجر؟ الكعبة هي البناء الأعظم في الكون، فهي بيت الله الحرام وهي قبلة المسلمين في أنحاء العالم ويطوف حولها الحجاج، وأنها لمن أعظم البيوت في العالم، ويعتقد المسلمون أن من بناها هم الملائكة وان الله -سبحانه وتعالى- من أمر بالبناء وليس من بناء البشر مطلقا، وأنها لها مكانتها وقدستها.

فسميت ببيت الله الحرام لان حرم القتل بها ولا يدخلها إلا المطهرون، وان الطواف بها يجب عن يكون على طهارة كالصلاة، ولا يجوز لمن ليس بطاهر الطواف حولها أو الحائض فيعتقد البعض أن الطواف صلاة يقومون بها ويكون الطواف سبع شواطئ، ويكون عكس عقارب الساعة، ويوجد بالكعبة الحجر الأسود.

لماذا نطوف حول الكعبة وهي حجر؟

قيل ان الحجر الاسود حجر مبارك وقد قيلت بعض الاقاويل انه انزل من الجنة، ويتبارك الحجاج والمعتمرين به، ويتزاحمون على تقبيله، وقد قبلة رسول الله صل الله عليه وسلم، ولكن البعض يقول ما الفرق بين الحجر والكعبة والاصنام كلهم من الحجارة؟

ما الفائدة من الطواف؟

نطوف بالكعبة امتثال لأوامر الله وشعائر الدين الإسلامي، وليس الحجر الاسود والكعبة كالحجارة او انها تشبه عباده الاصنام، لأنها من عند الله نعم انها لا تضر ولا تنفع ولكن تعظيما وتسليما لله -سبحانه وتعالى- وتنفيذا لأوامره فان الله لم يأمر بشيء عبثا او ان الدين الإسلامي سمى بدين التسليم وهو ان نقوم بما امرنا الله وان للكعبة مكانه عظيمة ميزها الله بها عن سائر بالإسلامي.

ما يميز الكعبة؟

  • هي أول بيت وضع للناس.
  • أول قبلة للمسلمين.
  • هي من حماها الله من فوق سبع سموات من جيش. أبرهة الحبشي عند هدمها.
  • مكانها أمن فقد حرم الله القتل بها.
  • أول بيت وضع في الارض.
  • يقال أن مكانها منتصف الارض -سبحان الله-.
  • هي مقصد الحجاج المعتمرين وان من عظمتها عند زيارتها يغفر الله الذنوب اجمعين.

نجد أننا لماذا نطوف حول الكعبة وهي حجر، لأنها غير أي حجر وانها من اقدس واطهر اماكن الارض، وان طوافها يجب على طهارة وليس كباقي الاحجار مثل ما يقولون، وانها ارض محرمه امنه، وانه امتثال لأوامر الله وشعائر الدين وتسليما لمعتقدات الدين.

زر الذهاب إلى الأعلى