قصة نسب الرسول مع سيدنا عثمان

نسب الرسول مع سيدنا عثمان هو موضوع ممتع وشيق للغاية فهل تعرف من هو عثمان بن عفان؟  عثمان بن عفان من العشرة المبشرين بالجنة وكان الخليفة الراشدي الثالث وهو من قبيلة قريش وقد ولد بعد وفاة والده؛ بينما والدته توفيت في عصر خلافته للمسلمين وتوفيت مسلمة.

نسب الرسول مع سيدنا عثمان

سمي عثمان بن عفان بذي النورين لأنه تزوج ابنتي النبي صلى الله عليه وسلم وهما  السيدة رقية وذلك بعد طلاقها من عتبة بن أبي لهب بعد نزول سور المسد، وبعد وفاتها في العام التاسع من الهجرة تزوج عثمان من السيدة أم كلثوم التي كانت متزوجة من عتيبة بن أبي لهب وفارقها بعد نزول سورة المسد.

نسب الرسول مع سيدنا عثمان أيضًا في الجد الأكبر وهو عبد مناف فهو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.

اقرأ أيضا: من هن زوجات سيدنا عمر بن الخطاب؟

نشأة عثمان بن عفان

كان ميلاد سيدنا عثمان بن عفان في مكة المكرمة في عام 576 ميلاديًا وهذا يعني أنه ولد بعد عام الفيل بـ 6 سنوات وأمه هي أروى بنت كريز بن ربيع بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ومن نسب الرسول مع سيدنا عثمان أن والدته هي ابنة عمة الرسول صلى الله عليه وسلم لأن جدته من الأم هي البيضاء بنت عبد المطلب.

عثمان بن عفان من أغنياء قريش ولكنه لم يسجد للأصنام طيلة حياته ولم يتناول الخمر وكان مهتمًا بالتجارة التي تركها والده له وزيادة ثروته وأصبح أحد رجال بني أمية ذوي المكانة العالية في قبيلة قريش.

قبل أن يعلن إسلامه كان يلقب بأبي عمرو وبعد مولد عبد الله من زوجته رقية بن الرسول صلى الله عليه وسلم سمي بأبي عبد الله ثم كني بذي النورين بعد أن تزوج من السيدة أم كلثوم ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وبذلك يصبح نسب الرسول مع سيدنا عثمان هو زواجه من ابنتيه رقية وأم كلثوم ولأنهما أبناء عبد مناف ولأن جدته من الأم كانت السيدة البيضاء بنت أبي طالب وهي ابنة عم النبي صلى الله عليه وسلم

زر الذهاب إلى الأعلى