ما هو فضل يوم عرفة للاطفال؟

فضل يوم عرفة للاطفال عظيم ولا يقتصر على الكبار فقط، ونجد كثير من الحجاج يصطحبون أطفالهم رغم صغر سنهم وعدم بلوغهم التكليف لتلك العبادة العظيمة، ويرتدي الأطفال ملابس الإحرام ويصطحبون ذويهم في جميع شعائر الحج وهذه من المظاهر الجميلة.

فضل يوم عرفة للاطفال

لابد من تعليم الأطفال منذ سن صغيرة فضل يوم عرفة للاطفال وأداء العبادات والترغيب فيها، فالصلاة من المستحب تعليمها للأطفال واصطحابهم إلى المساجد قبل سن التكليف بها ليكبر الطفل قلبه متعلق بالمساجد ومقبل على الصلاة لا يتكاسل عنها.

إذا كان في مقدرة الإنسان الحج واصطحاب أطفاله معهم فذلك من الأمور الجميلة، فزيارة تلك البقع المشرفة واغتنام فضل يوم عرفة للاطفال من المستحب القيام، فتتنزل رحمات الله عليهم ويبارك في أعمارهم وينبت الأبناء نبات حسن.

أدعية يفضل تعليمها للأطفال ليوم عرفة

الصلة الدائمة بالله تريح القلب وتنير البصيرة، يوم الحج العظيم هو أشبه بيوم القيامة يتساوى الناس لا فرق بين عربي وأعجمي يطوفون حول البيت الحرام وصدورهم مليئة بخشية الله والإقبال عليه.

وعلى الآباء تحفيظ الأبناء الأدعية والأذكار للتقرب من الله عز وجل، ومن بين تلك الأدعية التي وردت في السنة ومن المستحب تعليمها لهم للدعاء بها في هذا اليوم الجليل، ما يلي:

  • من أجمل الأدعية في يوم عرفة دعاء للهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، ويطلب بعدها الإنسان ما يتمنى من الخير لنفسه وأهله.
  • يذكر في الأثر أن الإمام علي بن أبي طالب قد سمع الرسول صلي الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء في يوم عرفة وهو اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين،
  • أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم.
  • اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

أفضل العبادات في يوم عرفة

هناك بعض الاعمال التي يجب معرفتها للحجاج كبار وصغار، وتلك الأمور لا يصعب على الأطفال القيام بها مثل:

  • التهليل والتكبير أو ذكر لفظي لا إله إلا الله و الله أكبر وهما خفيفتان على اللسان ولا يصعب على الأطفال تكرارها.
  • قراءة القرآن والصلاة بقدر المستطاع.
  • الإكثار من الذكر والدعاء وطلب مجامع الخير من الله عز وجل في تلك الأيام الكريمة.

زر الذهاب إلى الأعلى