فضل يوم عرفة الدعاء

فضل يوم عرفة الدعاء كثيرة لذلك يجب على كل مسلم أن يكثر في الدعاء خلال هذا اليوم سواء كان من المؤديين لفريضة الحج أو غيرهم ولم يختلف العلماء على أن الدعاء في هذا اليوم أمر مستحب جدًا، لو علم كل مسلم ما هو فضل الدعاء في يوم عرفة الظل طوال اليوم يدعو الله سبحانه وتعالى حتى يحظى بأكبر قدر ممكن من هذه الفضائل.

فضل يوم عرفة الدعاء

فضل يوم عرفة الدعاء كبير جدًا كما ذكرت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وهي:

  • الدعاء في يوم عرفة هو أفضل الأدعية كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم وحث المسلمين على أن تكون صيغة الوحدانية هي أفضل الكلمات التي عليهم أن يقولوها خلال هذا اليوم تيمنًا به وبجميع الأنبياء الذين سبقوه بداية من إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
  • يوم عرفة هو يوم العتق من النار إضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى يتباهى بعباده أهل عرفة الملائكة لذلك يجب على كل مسلم أن يكثر من الدعاء وقول شهادة التوحيد.
  • المؤديين لفريضة الحج عليهم أن يبدؤوا دعاءهم بحمد ربهم والثناء عليه ثم يصلون على الرسول صلى الله عليه وسلم ويقولون ما يشاءون من رغباتهم وأمنياتهم وعليهم أن يلحون في الدعاء إلى مغيب الشمس وأن يدعوا لوالديهم وأقاربهم المسلمين وأمة المسلمين بشكل عام بصلاح أحوالهم.
  • معظم الدعاء في يوم عرفة مستجاب كيوم عاشوراء ويوم الجمعة ولكن لا يستجاب للأشخاص الذين يدعون الله بأشياء لا يرضى عنها.
  • يذكر أن الدعاء هو نوع من العبادات التي يحصل المسلم على الثواب والأجر عليها خاصة لو كان الدعاء بالخير لغيره من المسلمين ولكن على المسلم أن يعرف أن الدعاء يستجاب إذا كان فيه خيرًا لصاحبه، أما لو كانت أمنية الداعي شر عليه فإنها في الأغلب لا تستجاب له كما جاء في الآية رقم 11 من سورة يونس؛ من أجل ذلك يجب على المسلم أن يكون دعاءه دائمًا بأن يحقق له الله ما فيه الخير له.

ما هو الفرق بين الدعاء والتوكل؟

الدعاء لله دون تواكل هو أن يأخذ المسلم بالأسباب وأن يكون متيقنً أن الله إذا أراد شيئًا قال له كن فيكون؛ أما التواكل فهو يظل مكانه دون بذل أي مجهود ويدعو الله أن يمنحه الرزق (مثلا) دون التعب في العمل ظنًا منه أن الله عليه الرزق ويتناسى أنه يجب أن يعمل لأن الله يعطي كل إنسان على قدر مجهوده وتعبه.

ما هي شروط استجابة الدعاء؟

لاستجابة الدعاء شروط على المسلم أن يلتزم بها حتى يستجاب له دعاؤه ومن هذه الشروط:

  • أن يتقي الله في أفعاله حتى يجعل له بعد العسر يسرًا.
  • أن يتوكل على الله بمعنى أن يعمل واجباته ثم يدعو الله ولا يتعجل في استجابة الدعاء وليعلم أن كل شيء بأيدي الله سبحانه وتعالى.
  • على المسلم أن يلح في الدعاء ويتذلل لله سبحانه وتعالى وأن يرضى بما يمنحه الله له.

وعلينا كمسلمين التقرب لله في جميع أيام السنة حتى يبعد عنا السوء ويجب ألا ننسى الدعاء بالحصول على المغفرة والرحمة، فهل علمت ما هو فضل يوم عرفة الدعاء لا يتبقى في النهاية سوى أن ندعو الله أن يبلغنا هذا اليوم العظيم.

زر الذهاب إلى الأعلى