فضل صلاة الفجر والدعاء فيها يجعلك لا تفوت صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر الصلاة تعتبر عماد الدين فمن أقامها أقام الدين ومن هدمها هدم الدين، ف لصلاة الفجر والصلاة عموماً فضل كبير حيث إنها تنهي العبد والإنسان المسلم عن الفحشاء والمنكر والوقوع في الآثام الكبيرة، لذا يجب على كل إنسان أن يحافظ على جميع صلواته في وقتها المكتوب كما أمر الله تعالى وخاصة فضل صلاة الفجر.

حكم صلاة الفجر

تعتبر صلاه الفجر فرض عين على كل مسلم ومسلمه ذكراً كان أو أنثى بالغاً وعاقلاً، فهي صلاة جهرية تتكون من ركعتين مفروضة وركعتين سنة قبلها وتسمى سنة الفجر أو ركعتا الفجر.

هي سنة مؤكدة واظب عليها الرسول -صلى الله عليه وسلم- وحث جميع المسلمين على أدائها، وقد سُميت صلاة الفجر بهذا الاسم نسبة إلى وقتها من الصبح الذي ينجلي فيه الظلام وينتشر الضوء في جميع الآفاق، فقد سمي الفجر فجراً لانفجار الضوء وزوال العتمة والليل.

فضل صلاة الفجر في وقتها لها فضل كبير فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم التي كانت تدل على ذلك، وأيضاً المداومة على صلاة الفجر علامة فارقه بين المؤمنين بالله ورسوله وبين المنافقين.

ثواب صلاة الفجر

يجني من يصلي صلاة الفجر الكثير من الخيرات حيث إنه يعتبر في ذمه الله، ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله، فهي غنيمة لا تعادلها غنائم الدنيا كلها وكنوزها، وفيها النجاة من النار والبشارة بدخول الجنة.

وقت صلاة الفجر 

حيث يبدأ وقت صلاة الفجر من أول ظهور لنهار اليوم الجديد وذهاب الليل وعتمته، ويكون وقتها سواد الليل خليط مع بياض النهار فينتشر الضوء في الأفق ويبدأ وقت الفجر.

نصائح للاستيقاظ للصلاة

والكثير منا يسعى إلى الاستيقاظ على صلاة الفجر لكي يصليها حاضراً في وقتها لينال الأجر العظيم وينال رضا الرحمن لما لها من فوائد عظيمة لا تعد ولا تحصى على الجانب النفسي والروحي، فيجب أولاً أن يعقد الشخص النية أن يحضر صلاة الفجر في وقتها وأن يضبط المنبه الخاص به عدة مرات قبل الأذان ومع موعد الأذان حتى يستجيب له ويستيقظ في الوقت المحدد.

فضل صلاة الفجر

يستحب للمسلم أن يحافظ على أذكار مأثورة ومخصوصة في أوقات معينة مثل أذكار الصباح والأذكار المأثورة عقب صلاة الفجر، وأيضاً أن يحافظ على ورد مخصص من الدعاء أثناء الصلاة وبعد الصلاة.

حيث في هذا الوقت يتجلى الله -عز وجل- إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ليستجيب الدعاء ويعطى كل سائل مسألته، فما أجمل الدعاء في هذه الأوقات المتأخرة من الليل.

ولصلاة الفجر أذان مختلف عن بقية الصلوات فتضاف جملة (الصلاة خير من النوم) إلى الأذان، وذلك لأهميتها، وكأنها رسالة من الله أن الصلاة أهم من النوم، فيجب علينا جميعاً أن نستغل هذا الوقت حُسن استغلال في الصلاة والدعاء وذكر الله وأن نسأله من فضله تعالى ونحصل على فضل صلاة الفجر.

زر الذهاب إلى الأعلى