فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها 2022

فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها وفرض ذهاب الناس من كل بقاع الأرض والتوجه إلى مكان واحد في وقت واحد لتلبية دعوة الله عز وجل وطلب مغفرته ورضوانه، وعلى كل مسلم أن يلتمس الأسباب والطرق الممكنة للوصل في المكان والميعاد المحدد ليشهدوا منافع لهم.

فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها

53a01f809148864bed1a689fa5b60a30

لم يشرع الله أي شيء هباء منثورا ولم يخلق الإنسان نفسه عبثًا، فهو خلقه لعمارة الكون وعبادته وأن يقيم شرع الله في أرضه حتى يرث الله الدنيا ومن عليها، وضع له أحكام وقوانين تحكم علاقته بالآخرين ولم يترك الدنيا دون قوانين وشرائع تنظمها.

كذلك العبادات جميعًا والأعمال كلها لها حكمة وشرعها الله لنفع الإنسان، فقد يسأل السائل عن فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها وحمل الناس على تحمل المشقة لتأدية مناسكها في وقت ربما يكون به الجو شديد الحرارة في الجزيرة العربية المعروفة بالمناخ الجبلي، وهنا نوضح الأمر في النقاط التالية:

  • بداية جعل الله الحج والعمرة لمن يستطيع لهم ولم يجبر من لا يقدر على النفقات المادية أو لا يملك القدرة البدنية والصحية على أداء الفريضة، على الرغم من أن الحج ركن من الأركان الخمسة لكن وضع الله فيه سقوط حكمه عن غير القادر.
  • شرع الله الحج والهمرة حتى ينتفع الناس بفضل الله عليهم بتكفير خطاياهم ومحو ذنوبهم في تلك الأيام، فقد جعلهم كفارة لما بينهم من الخطايا والذنوب.
  • شرعهم ليتمتع الناس بالعتق من النار فرحمة الله الواسعة رغم خطايا البشر جعل لهم تلك العبادات حتى يتوبوا ويتقوا نار جهنم وعذابها.

جزاء الحج المبرور

8f9d057d20d60c9b875e61ac4390e001

  • من أنعم اله عليه بتمام الحج وأكمله على أكمل وجه ولم يفسق ولم يرفث لم يجعل له دون الجنة ونعيمها جزاء، وهذا دلالة على عظم فريضة الحج عند الله.
  • فهو ينعم على من جاء وقلبه نظيف يرغب في رحمة الله ومغفرته وأمسك كل حواسه عن اقتراف المعاصي بالفوز بالجنة.
  • ويفسر العالم القرطبي كلمة الحج المبرور على انها اكمال جميع أحكام الحج  على الوجه الأكمل.

يعيش الانسان حياته ويقوم بكل الطاعات ويجتب المعاصي من أجل رضا الله وغفرانه، وحيث أنها الغاية الأولى لكل مسلم على الأرض فمن رحمة الله أن منح للناس فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها ليجعلها فرصة لوصول العباد لغايتهم الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى