إعرف دينكحياة الرسولمعلومات عامة

غزوة بدر

غزوة بدر تميل الطبيعة البشرية السليمة  للحياه والتعايش مع الآخر بسلام. لكن إّذا أجبرك الآخر علي الحرب والصراع. فما باليد حيلة فتأتي الحرب وتغير وتبدل ما يصنعه الإنسان من حضارة ورقي. لقد جاء الإسلام بحضارة عظيمة غزت العالم. وتركت أثرا ايجابيا على كل الثقافات والحضارات العالمية.

غزوة بدر

طرفي الصراع: المسلمين وكفار قريش صراع بين الحق والباطل.

            الأسباب                    الأحداث                   النتائج

أولاً .أسباب غزوة بدر:-

  • حماية راية الحق ويتزعمها محمد ص. وهدم بيت الباطل الذي يتزعمه كبار قريش وأعوانهم. وتدافع عنه دائما مع العلم بأنها علي الباطل.
  • لقد خرج النبي ص علي رأس جماعة المسلمين ناشرا لدعوة الحق والإيمان. حيث اجه الي منطقة نخلة. والتي تقع بين مكة والطائف مما أثار حفيظة مشركي قريش.
  • تأمين تجارة المسلمين والتي تتعرض للسلب والنهب من مشركي قريش.
  • يري المسلمين بضرورة الأخذ بالثأر من كفار قريش بسبب هجومهم المتكرر عليهم. وسلب ثرواتهم وأموالهم.

 ثانيا.أحداث غزة بدر

غزوة الفرقان أو غزوة بدر الكبري بعد أن هاجر سيدنا محمد وأصحابه من مكة إلي المدينة. شرع في وضع أسس دولته الجديدة لكي يشعر المسلمين بشئ من الاستقرار بعد الحصار والذل الذي عانوه قبل الهجرة. ولم يكن قتال الكفار آنذاك مسموحا للمسلمين. لكن نزلت آيه علي الرسول ص صرحت للمسلمين بقتال المشركين.  بعد أن كانوا يكتفون بالإعراض عنهم فقط.

اقرا ايضا: قصة سواد بن غزية في غزوة بدر

تحرك الجيش الإسلامي

لقد تحرك المسلمين بزعامة الرسول ص قاصدا بئربدر. عندما علم أبوسفيان ذلك أرسل إلى مكة طالبا يد العون من أبو جهل والذي جهز جيشا من ألف مقاتل لإنقاذ الموقف وتحركوا في اتجاه بئر بدر أيضا. أما ابو فيان فقد غير طريقا محاولا النجاه بقافلته من لقاء محمد وأصحابه.

تعرف على: معركة بني قريظة

تطور الموقف العسكري

شعر الرسول ص بخطورة الموقف. وان الأمر أصبح صعبا بعد تطورهفهم إن عادوا فذلك سيقوي شوكتهم. ولذا طلب كبار الصحابة في مجلس حرب طارئ للنظر في الأمر. وقد قرروا جميعا ضرورة الحرب وغزو الكفار ومهاجمتهم. ومن هنا بدأ التجهيز لإقامة غزوة بدر.

خطة المسلمين في الغزوة

رأي الحباب بن المنذر: التوجه إلي ماء بدر والسيطرة عليه. ومنع المشركين من الوصول إليه وشرب المسلمين منه.

رأي سعد بن معاذ: بناء مقر القيادة المركزية وحمايته من هجوم العدو. وحماية الرسول ص من أي تحرك مضاد له شخصيا فهو القائد.

أحداث الحرب

تقابل الطرفان وبدأوا غزوة بدر. واشتدت وطأة الحرب. ولقد أبلي المسلمين بلاءا حسنا. وتفوق الجيش الإسلامي علي المشركين.  ولقد هزموا هزيمه ساحقة فكان النصر المؤزر للمسلمين.

ثالثا .نتائج غزو بدر

  1. نزول سورة الأنفال علي رسول ص لتبين للمسلمين أن من حقهم جمع الغنائم.
  2. قام المسلمين بأسر 70 رجل من الاعداء. وعادوا بهم الي المدينه وقد قاموا بتعليم الصحابة القراءة والكتابة. إن لم يجدوا فديه لفك أسرهم والفديه من 1000: 4000 درهم.
  3. ارتفاع الروح المعنويه للمسلمين. أصبح للمسلمين شوكة وقيمة بين القبائل العربية.
  4. تأسيس الدولة الاسلامية وعاصمتها المدينة المنورة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى