6 طاعات الصحابة فى رمضان

طاعات الصحابة فى رمضان شهر رمضان شهر مبارك، فيه ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر كما قال الله تعالى، كذلك هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن  على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم،  وهو شهر المغفرة والرحمة، ويسعى المسلمون في هذا الشهر بالتقرب إلى الله بالدعاء والنوافل وقراءة القرآن الكريم ، ولكن العديد من المسلمين يريدون أن يقتدوا بأفعال صحابة رسول الله فى هذا الشهر  المبارك، ليزدادوا قربا من الله، وفى هذا المقال أعرض لكم عن عدد من عادات وطاعات الصحابة للتقرب من الله فى رمضان.

طاعات الصحابة فى رمضان

الصحابة الكرام كانوا يقتدون برسول الله في أقوالهم وأفعالهم، حبا فى رسول الله وطاعة له، كان الصحابة يستثمرون أوقات رمضان وليالى رمضان فى فعل الخيرات وعمل الطاعات فكانوا يقومون ببعض الأفعال منها:

الإنفاق على الفقراء

كان الرسول صلى الله عليه وسلم  يطعم الفقراء ويغدق عليهم مما رزقه الله، فكان ريحا مرسلة بالخير واقتدى على اثرة فى ذلك الصحابة رضوان الله عليهم، فعمر بن الخطاب كان يفطر مع الفقراء والمساكين.

قيام ليلة القدر

من ضمن طاعات الصحابة فى رمضان هي قيام ليلة القدر حيث أنها هي ليلة عظيمة في شهر رمضان قال الله تعالى عنها انها خير من ألف شهر فكان الصحابي يغتنمون ليلة القدر ويقومون بالصلاة  والدعاء وقراءة القرآن.

تدبر القرآن الكريم

يقرأ المسلمون القرآن في رمضان ويتصارعون لختمه لأخذ الحسنات ، من ضمن طاعات الصحابة فى رمضان كانوا يتدبرون القرآن فى شهر الصيام وغير رمضان ليفهموا معانيه ويسترشدوا بهديه ، ولذلك يجب علينا أن نتدبر القرآن.

صلاة القيام

كانوا يقومون الليل يصلون ويقرأون القرآن ويطيلون بالصلاة ، ويتقربون إلى الله.

تعرف على: مكانة الصحابة في الإسلام

حفظ اللسان

حفظ اللسان من ذكر الناس والنميمة والكذب والكلام السيء وقول الزور وقول الفواحش فرمضان ليس صياما عن الطعام والشراب فقط، يدبل صيام عن المعاصي، صيام عن كل ما نهانا الله سبحانه وتعالى عنه ورسوله الكريم .

الزهد فى المعاش

بالرغم من أن الكثير من الصحابة لديهم أموال طائلة إلا أنهم كانوا يأكلون ابسط الطعام، والقليل منها الذي يشبعهم ويكفى جوعهم فكانوا رضوان الله عليهم، يتركون ملذات الدنيا فى شهر رمضان ليشعروا  بحلاوة القرب من الله.

المصدر

 

زر الذهاب إلى الأعلى