ما هو حكم وضع الروج في الصيام؟

حكم وضع الروج في الصيام يتسائل الكثير من السيدات عن الحكم في هذا الأمر، حيث هناك خلاف بين الكثير من العلماء حول موضوع وضع الروج أثناء نهار رمضان، لذلك سوف نقدم حكم وضع الروج في الصيام.

ما هو الروج؟

·   الروج (الحمرة) أحد مستحضرات التجميل الذي تستخدمه النساء في تجميل شفاههم، وهذه المواد التجميلية ليست وليدة العصر، ولكنها قديمة قدم الأزل.

·  يعتبر المصريون القدماء هم أول من استخدموا هذه المواد التجميلية، ولقد قاموا باستخدام التوت والفراولة والبنجر الأحمر في تحضير الروج وصناعته.

·  ولقد قام الصينيون بتصنيعه وتحضيره أيضا من الزهور الحمراء. أما في روما القديمة فقاموا بتحضيره من ثاني أكسيد الرصاص.

وإليك عزيزي القارئ آراء علماء الإسلام ومؤسساته في وضع الروج في نهار رمضان:-

أولا رأي دار الافتاء المصرية في وضع الروج في رمضان للسيدات

ولقد جعلت دار الإفتاء الفيصل في هذه الفتوي، هو حالة دخول الروج جوف الصائم، فأفتت بعدم الجواز، أما إذا لم يدخل منها شئء إلي الجوف فلا شئ علي الصائم، وقد اعتمدت في هذه الفتوي علي أساس تعريف الصوم؛ وهو الانقطاع عن الطعام والشراب وأي شئ يأتي إلي داخل الجوف فهو يفطر، ولذلك أجازته حالة عدم ابتلاعه وهذا كان رأي دار الإفتاء المصرية.

تعرف على: حكم الافرازات البنية والصيام

ثانيا رأي الشيخ محمد صالح المنجد في موقع كتاب الإسلام سؤال وجواب في حكم وضع الروج في الصيام:

 مع العلم أن بعض أنواع الروج يكون له طعم، والآخر بدون طعم، وأيضا منه الجاف ومنه الرطب، حيث يجيب الشيخ أن كل أنواع المواد التي يتم وضعها علي الجلد، أيا كان الهدف من الوضع؛ الزينة والتجميل أو العلاج أوالترطيب، مادام لاتصيب الجوف، فليس مشكلة منها أما إذا نزلت الجوف فهذا ما يفطر.

وهنا قد شملت الفتوي الروج أثناء الصيام، حيث ذكره من ضمن المواد التي توضع علي الجلد كما أنها أقرب إلي الفم مما يعرض السيده المسلمة لأن تفطر بسببه.

وهكذا قد استعرضنا معا عزيزتي القارئة، لأن هذا الموضوع يتم نسجه من أجلك أنتي ويهمك أكثر، وعزيزي القارئ أيضا من باب العلم بالشئ وعرفنا معا حكم وضع الروج في الصيام هل هو حرام؟ ولايجوز وضعه نهائيا أم حلال ويجوز وضعه، ولا شئ علي من تقوم بوضعه حتي ولو كان في نهار رمضان.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى