حكم قطرة الأذن والعين في نهار رمضان 

حكم قطرة الأذن والعين في نهار رمضان، السؤال الذي يتسائل حوله الكثير من الناس الذين المرضى الذين يتناولون الأدوية وبالأخص أدوية العين والأذن، والتي جعلت الناس في حيرة عن كونها تفسد الصيام أم لا، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو حكم قطرة الأذن والعين في نهار رمضان في الفقرات التالية. 

حكم قطرة الأذن والعين في نهار رمضان 

من حيث حكم قطرة الأذن والعين في نهار رمضان، فإن قطرة العين وقطرة الأذن، لا يفطران الصائم، لأنها يش منصوص عليهم، فالعين لا تكون منفذ للأكل أو الشرب، ومثلها الأذن، فهي مثل غيرها من مسام الجلد.  

قد قيل أيضا عن القطرة أنها لا تفسد الصيام، وأهل العلم كانوا في اختلاف حول ذلك، حيث قال بعض منهم، إن القطرة إذا وصل طعمها إلى الفم تكون مفطرة، ولكن الصحيح أنها لا تفطر أبدا، وذلك لأن العين لا تكون منفذ  للطعام،  وبذلك فإن القطرة لا تبطل سواء كانت في العين أو في الأذن.

تعرف على هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في رمضان؟

رأي مفتي الجمهورية حول حكم قطرة الأذن والعين في نهار رمضان

 قد أشار مفتي الجمهورية أيضا، حول قطرة العين، فقال أن الجوف عند جمهور الفقهاء يكون عبارة عن الأمعاء والمعدة المثانة وقد اختلف بعضم في ذلك، وباطن الدماغ أيضا، ففي حالة دخول الفطر إلى أي منها وكان ذلك من منفذ مفتوح ظاهر فإن يفسد الصيام، وقد قال أيضا حول قطرة العين أنا لا تفطر ولا تبطل الصيام أبدا، وذلك في حالة وصولها إلى الحلق أو عدم وصولها، وذلك لأن العين لا تكون منفذ مفتوح للطعام والشراب، والله أعلى وأعلم. 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock