حكم الأكل باليسار

حكم الأكل باليسار سواء كان الشخص أعسر أم لا، فقد يكون هذا الموضوع الشائك محل تساءل الكثير من الناس الذين لا يستطيعون استخدام يديهم اليمنى في الأكل أو غير ذلك، وقد يستخدمها البعض بمحض ارادته وهو باستطاعته استخدام اليمنى، فما هو حكم الدين في تلك الحالتين؟ .

حكم الأكل باليسار

قد ورد في الأثر أن كان هناك رجل يتعمد ان يأكل باليد اليسرى فقد ذكر أن النبي عليه الصلاة والصلاة دعا عليه وأصابه العجز، وبغض النظر عن صدق الرواية، فهل يجوز أن يأكل المسلم باليد اليسرى؟، فيرى بعض العلماء أن استخدام اليد اليمنى هو من الآداب في تناول الطعام وليس من الأحكام ولا يأثم من يستخدم اليد اليسرى.

وبالنسبة لقصة الرجل الذي أصيب بالعجز فيذكر أنه كان يكذب في عدم مقدرته لاستخدام اليد اليمنى، وتناول الطعام باليد اليمنى من الأمور التي أمر به الرسول عليه الصلاة والسلام ويفضل استخدام اليد اليمنى امتثالًا لتعاليم نبينا الكريم، أما بالنسبة للأشخاص الذين يستطيعوا استخدامها لعذر ما وليس للكبر فإن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها.

تعرف على: احكام الاغتسال بعد الاحتلام

أفضلية استخدام اليد اليمنى عن اليسرى

كما ذكرنا فإن استخدام اليد اليمنى من الآداب وهو مستحب في كل الأمور وأهمها تناول الطعام، كما أن الرسول الكريم أمرنا بالتيامن في كل الأمور وتجد تلك الآداب راسخة في قلوب المسلمين الذين يربوا أولادهم على ذلك فدئما يستبشر بها الخير والبركة باتباع اليمين في كل الأمور.

وقد ورد أن الانسان يأتي إليه كتابه بيمنه  في الأخرة، وذلك في حالة أن أعماله الحسنة أكثر من السيئة، وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام عند تعليمه للغلام لآداب الطعام أن يذكر اسم الله ويأكل بيده اليمنى ويأكل مما يليه من الطعام، وهذا دلالة على أفضلية الأكل باليد اليمنى، أما حكم الآكل باليسار فيجوز في حالة عدم المقدرة.

حكم الأكل باليسار مع استخدام اليد اليمنى جائز عند جمهور الفقهاء، ومن السنة الالتزام باستخدام اليد اليمنى في الطعام، واليد اليسرى استخدامه مكروه في حالة القدرة على استخدام اليمين أما حالة العجز عن استخدام اليمنى فلا كراهة في حكم الأكل باليسار.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى