جعفر بن أبي طالب الهاشمي

جعفر بن أبي طالب الهاشمي، هو جعفر بن أبي طالب الذي لقب بالطيار، كان جعفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته، فهو القرشي الهاشمي ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، و تعريفه هو جعفر بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، وهو أخو الصحابي الجليل علي بن أبي طالب بحوالي عشر أعوام،وقد أسلم بعد إسلامه بقليل من الوقت وشهد الهجرتين، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو جعفر بن أبي طالب الهاشمي في الفقرات التالية. 

سبب تلقيب جعفر بلقب الطيار

لقب جعفر بن أبي طالب الهاشمي بلقب الطيار، لأن الله عز وجل قد أبدل يديه بجناحين في الجنة، وذلك. كان في غزوة مؤتة  التي قد حدثت في شهر جمادى الأولى في السنة الهجرية، وكان جعفر بن أبي طالب الهاشمي من الثلاثة القائدين لتلك المعركة، وحينما بدأ القتال استشهد القائد الأول وهو زيد بن حارث، فأنت قلت الراية إلى جعفر بن أبي طالب الهاشمي وقام بالقتال في هذه المعركة بكل شجاعة إلى أن نزل عن الفرس الخاص به وبدأ يقاتل بكل مافيه من قوة وعزم، فظل يقاتل بالراية إلى أن قطعت يداه وقتل وهو حاملا الراية فالله عز وجل أبدله بجناحين بدلا من يديه يطير بهما في الجنة. 

صفات جعفر بن أبي طالب الهاشمي 

كان جعفر بن أبي طالب له الكثير من الصفات الحسنة ومنها الآتي:

كان يتصف بشجاعته وإقدامه، وظهرت شجاعته أثناء غزوة مؤتة حيث استشهد وكان في جسده سبعين طعنة، وكان يبادر بسرعة ويتقدم إلى فعل الخير وكان السبب في إسلام النجاشي ملك الحبشة وكان يتصف بالكرم والجود، وكان يعطف على الفقراء والمساكين. 

تعرف على: 

إنجازات جعفر بن أبي طالب الهاشمي

كان جعفر بن أبي طالب الهاشمي اه الكثير من الإنجازات ومنها: 

قام بإقناع النجاشي بدعوة الإسلام وذلك من خلال أسلوبه وإقناعه، كان هو أول من عقر الفرس الخاص به في الإسلام، وقام أيضا بالمحافظة على لواء المسلمين مرفوع في غزوة مؤتة، وهذه التضحية كلفته ذراعيه وقضت على حياته ومات شهيدا رضي الله عنه. 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock