تشجيع الطفل على الصيام

تشجيع الطفل على الصوم اقترب شهر رمضان أن يهل علينا، وفي هذا الشهر تنتشر فيه المحبة والمودة. ويسعى كل المسلمون على وصل الأرحام، لهذا تحرص كل أم على الحرص على تشجيع أطفالها على الصيام حتى يتشاركوا مع بعضهم في أداء شعائر الصوم.

لكن تقوم معظم الأهالي بفعل العديد من الأخطاء التي تجعل رغبة الطفل تنعدم تجاه الصوم. وتجعل الطفل يتذمر على الصوم، ويضطر إلى أن يكذب في بعض الأحيان حتى لا يصوم. أيضًا يظل على هذا الحال حتى أن يبلغ سن الرشد. فيصبح الطفل لا يؤدي فريضة الله عز وجل سواء الصوم أو العبادة.

كل ذلك يكون في بعض الأحيان بسبب عدم الوعي. أو لم يكن هناك العلم بأفضل وسيلة من أجل تشجيع الطفل على الصوم. ولكن هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب القيام بها مع الطفل من أجل تشجيعه على الصوم، كما يلي:

اقرأ أيضًا: حفظ سورة القدر للأطفال

1.    العمر

يجب أن لا يقل سن الطفل عن عمر 10  أعوام. حيث أن صيام الطفل في سن ما قبل العشر سنوات يكون مشقة وتعب عليه للغاية.

2.     الصحة

أن تكون صحة الطفل جيدة. فمثلًا لا يصح أن يكون الطفل يعاني من التغذية السيئة أو أي مرض أخر. كما أن جسمه يتأثر بالصيام بطريقة سلبية.

3. التوعية     

التحدث مع الطفل عن شهر رمضان وعن أهمية الصوم. فعلى سبيل المثال يمكن أن نقول إليه أن الصوم يجعل الإنسان قريب من الله ولا يقوم بفعل أي شئ يعصي الله. وأن الله يحب من يصوم.

4.     التغذية

جعل الطفل يتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات عالية. فإنه ينصح بتقديم الطعام الصحي إلى الطفل حتى يكون له القدرة على الصوم.

اقرأ أيضًا: كيف استقبل الرسول شهر رمضان

5.     المكافأة

الصيام، وكيف سيكافأه الله على ذلك حتى يصبح الطفل يحب الصوم.

6.     الحرية

عدم اجبار الطفل على أنه يصوم حتى لا يضطر الطفل إلى الكذب حتى لا يقوم بالصيام.

شاهد ايضا: كيف تحفظ جزء عم في شهر

7.    الوقت 

عدم الإهتمام بتقديم الأطعمة الصحية إلى الطفل. ما يؤدي إلى شعور الطفل بالارهاق وعدم القدرة على إتمام وقت الصيام المحدد له.

8.    التشجيع

من أجل تشجيع الطفل على الصوم لا يجب أن نجبره. فإنه يجب أن يتم يختار أداء فريضة الصيام بكل حرية دون الإجبار.

9.     هناك بعض الأخطاء المنتشرة  التي يقوم بها الأهل. ويجب عليهم أن لا يفعلوا هذه الأمور حتى ينتجحوا في تشجيع الطفل على الصوم. ومن ضمن هذه الأخطاء ما يلي:

10.   المسئولية

يترك الكثير من الأهالي الطفل ينام أثناء  النهار. فإنه من الأفضل أن تجعل الطفل يقوم بالمهام التي تجعله يشعر  بالمسؤولية. والإحساس بالثقة في النفس.

11. الإهتمام 

يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بالطفل من أجل تشجيع الطفل على الصيام. والتأكد أنه يحصل على جميع العناصر الضرورية للجسم حتى لا يتعرض الطفل إلى فقر الدم.

12.  التمهيد 

يجب أن يتم التمهيد عند تشجيع الطفل على الصوم. على سبيل المثال يمكن أن نجعل الطفل يصوم من الفجر حتى فترة الظهر, ثم بعد ذلك نمد الفترة إلى صلاة العصر، وبعد ذلك نمدها إلى صلاة المغرب.

13. الهدايا 

يجب تحفيز الطفل وتشجيعه على الصوم من خلال إهداء المكافآت والهدايا إليه عندما يصوم. فهذه الخطوة سوف تساعدك على تشجيع الطفل على الصيام.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى