أفضل المناسك في الحج

يأتي الحج بمختلف المناسك التي يقوم بها الحجاج، ويوجد الكثير من النسك ولكن هناك تفضيل في النسك من قبل العلماء، فنجد أن نسك التمتع هو أفضل المناسك في الحج.

أفضل أنواع النسك في الحج؟

9988c4a098b1eae6129b79d01613b37c

تنقسم نسك الحج إلى ثلاثة أنواع وهي كالتالي:

  • حج الأفراد.
  • حج التمتع.
  • حج الأقران.

وكل منهم له أركانه وطرق القيام به، فنجد أن اختلفت آراء العلماء في أفضل أنواع النسك، والبعض اتفق أن نسك التمتع هو أفضل المناسك في الحج.

ما هو نسك التمتع في الحج؟

  • نسك التمتع أو حج التمتع وهو أن يتمتع الحاج بالعمرة في الأشهر الحرم ثم يليها الحج في نفس العام، وألا يكون الحاج مقيم بمكة، وإذا كان مقيم بمكة فيجب أن يقوم الحاج بالإحرام من الميقات ويأتي إلى مكة محرما من نقطة الميقات ويجب أن تكون نقطة بعيدة.
  • ويقوم بالطواف حول الكعبة، طواف السبع أشواط، ثم الصلاة ركعتين صلاة الطواف، ومن ثم القيام بباقي الأركان كالسعي بين الصفا والمروة، ويقصر الحاج ولا يحل له الحلق لتحلل من العمرة وذلك لأنه سوف يقوم بالحج، وعند القيام بالحج يحرم من مكة مره اخرى للقيام بشعائر الحج.

لماذا نسك التمتع هو أفضل المناسك في الحج؟

لأنه يجمع بين فضل العمرة وأركانها وفضل الحج وأركانه في سفر واحد وأنه يتمتع بالوقت والأشهر الحرم في أداء عمرة وحج البيت.

لماذا سمى نسك التمتع بهذا الاسم؟

لأن الشخص المتمتع يقوم بالسفر لنقطة الميقات مرة واحدة وعند الإحرام للحج يحرم من مكة لا يقوم بالسفر إلى نقطة الميقات مرة أخرى.

وقد قيل إنه نسك تمتع لان الحاج يستطيع التمتع بكل المحظورات التي لا يجوز فعلها للمحرم الحاج بعد التحلل من العمرة حتى يقوم للإحرام للحج مرة أخرى، فلذلك سمى بالتمتع، ونجد أن أنواع النسك ثلاث ولكن وجد أن أفضل المناسك في الحج هو حج التمتع لما به من أفضال وأنه يشمل العمرة والحج والتيسير على الحاج في الإحرام من الميقات والقيام بالعمرة والحج في عام واحد بسفر واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى