3 أفضل الأعمال يوم عرفة. فما هما؟

أفضل الأعمال يوم عرفة للتقرب من الله عز وجل في هذا اليوم المبارك بأطهر بقاع الأرض التي يتمنى كل مسلم أن تتاح له الفرصة ويمن الله عليه بزيارة بيته الحرام والوقوف بجبل عرفات المبارك التي تتنزل عليه البركات والرحمات من الله عز وجل.

أفضل الأعمال يوم عرفة

غاية كل مسلم هي رضا الله عز وجل سليمة والتقرب له، موسم الحج الذي ينتظره المسلمون كل عام ويأتون فجاجًا من كل حدب وصوب من جميع بقاع الأرض لطلب المغفرة والرضوان.

الوقوف بعرفة من ضمن فرائض الحج التي لا يصح تأدية الفريضة من دونها، ويسأل كل حاج عن أفضل الأعمال يوم عرفة لاغتنام بركات وفضل هذا اليوم العظيم في تلك الشعيرة التي يعود منها الإنسان كما ولدته أمه.

ومن أفضل الأعمال في يوم عرفة العبادات التالية:

  • الصوم

عبادة الصوم من العبادات التي يؤجر عليه المسلم في أي يوم من الأيام سواء كان صوم تطوع أو فريضة، ومزامنة الصوم للوقوف بعرفة تعد من أفضل الأعمال في يوم عرفة، ويرى الفقهاء أن صومه هذا اليوم مستحب للحاج إذا لم يؤثر عليه.

كما أن الصيام لغير الحجاج من الأمور السنن الثابتة، فهو يكفر الخطايا والذنوب  وقد اتفق فقهاء مذهب الشافعية والمالكية والحنابلة على أنه يفضل الإفطار للحجاج لتجنب المشقة.

  • استحباب الإكثار من الذكر يوم عرفة

يستحب للحاج الإكثار من التهليل والتكبير طوال نهار يوم عرفة وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم الإكثار من قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.

  • الدعاء

الدعاء والذكر من فضائل هذا اليوم الجليل ويكون له جزيل الجزاء ويحب الثناء والحمد لله عز وجل وطلب الرحمة والمغفرة رجاء من الله قبول الدعاء وفتح باب الرحمة.

وقد يكون الدعاء لله تعالى يتجلى في تأدية العبادات مثل الصوم والصلاة، فإن دعاء المرؤ لله وحده لا شريك له أي عبادته والتوجه إليه بجميع الجوارح وكذلك قراءة القرآن الكريم.

يرجع المسلم من الحج إذا أخلص العبادة واتم مناسكها على أكمل وجه مغفور الذنب بإذن الله تعالى، ويستحب الحرص على أفضل الأعمال في يوم عرفة المبارك لنيل رضا الله واغتنام مغفرته وتجلي رحمته عليه. 

زر الذهاب إلى الأعلى