أعظم مراتب الدين

أعظم مراتب الدين، من الأسئلة الهامة الذي يجب علينا أن نكون على علم بها، فالدين الإسلامي دين عظيم وممتلئ بالفوائد لكل من يتبعه، لأنه يرقى بالعقل والعلم والروح والمادة ويدعو إلى التطور والحيوية والحضارة، وتبرير الحجة بالأدلة والبراهين، و مراتب الدين ثلاث مراتب، وسوف نقدم لكم من خلال هذا المقال أعظم مراتب الدين ومراتب الإحسان أيضا في السطور المقبلة.  

أعظم مراتب الدين 

إن الدين له ثلاث مراتب سنذكرها في النقاط التالية: 

  • أولا الإسلام: وهي تعد المرتبة العامة من مراتب الدين وأركان الإسلام خمس أركان وهي، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا. 
  • ثانيا الإيمان:  وله ست أركان وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. 
  • ثالثا الإحسان: وهو ركن واحد وبشير إلى أن يحسن المر

وبشيرالإحسان: وهو ركنٌ واحدٌ يشير إلى إحسان المرء في عبادة ربّه. 

أما بالنسبة لأعظم مراتب الدين فقد اختلف حولها الكثيرون، فقال البعض منهم أن أعظم مرتبة من مراتب الدين هي الإسلام، وذلك بالإستناد إلى الأبيات القرآنية، وقيل أيضا أن أعظم مرتبة من مراتب الديم هي الإحسان، وقيل أيضا الإيمان هو أعظم مرتبة والله أعلى وأعلم. 

ولكن الإحسان في اللغة يعني إتقان العمل على أتم وأحسن وجه والإخلاص فيه، فبذلك يكون الإحسان هو أعظم مراتب الدين لأنه يجمع بين الإسلام والإيمان والله أعلى وأعلم. 

نقترح لك: ما هو حق الله علينا؟

مراتب الإحسان 

بما أن للدين مراتب، فالإحسان أيضا له مراتب و مراتب الإحسان كما أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أن مراتب الإحسان تكون درجتين وأن للمحسنين مقامين متفاوتين وهما كالتالي: 

  •  المقام الأول: وهو أعلى مراتب المحبة، والمقصود به أن يقوم الإنسان بعبادة ربه كأنه يراه وأن يستنير قلبه بالإيمان. 
  • المقام الثاني: وهي إحدى مراتب الإحسان  وهي مكان للصلاح فلن يكفي للإنسان أن يقوم بعبادة الله كأنه يراه ولكن عليه أن يعمل على إخضاع رؤية الخالق واستحضاره في كل يقوم به. 

أقل مراتب الدين 

يوجد الكثير من الآراء التي تقول أن أقل مرتبة من مراتب الدين هي الإسلام لأنه عام وشامل فهو يشمل الإيمان والإحسان، فلا تجد  شخص مؤمنا ليس مسلم ولا شخص محسنا ليس مسلم، وهذا فإن الأصل في دخول الدين الإسلامي هو التسليم بكل ما أنزله الله عز وجل ومن ثم تحقيق شروط أركان الإسلام الخمسة، فذلك يكون الإسلام أقل مرتبة ومنها يعلو المسلم إلى مرتبة الإيمان ومن ثم بعلو إلى مرتبة الإحسان والتمسك بالعروة الوثقى. 

زر الذهاب إلى الأعلى