5 من نساء مهمة في الإسلام وفضل كل منهن

نساء مهمة في الإسلام قد لا نختلف على أهمية المرأة، ودورها العظيم في العالم وسوف نتحدث عن نساء أثرت في العالم الإسلامي،  ودور كل منهن وقد تكون مكانه المرأة عظيمة وقد وصلت إلى أعلى المناصب من عالمات ورؤساء ومديرات وكتاب، قد تكون اجتاحت المرأة كل مجالات الحياة ولكن لا نجهل دورها العظيم على مر العصور.

وسوف نتحدث عن نساء مهمة في الإسلام، وتأثيرها على مر العصور والإنجازات التي قامت بها، ودورها في الحروب والغزوات، وقد لا نغفل عن دور خير النساء السيدة خديجه بنت خويلد ودورها في نشر ومساندة الرسول عليه الصلاة والسلام، وأمنا عائشة ودورها في نشر احاديث النبي وغيرها من النساء المهمة في الإسلام.

 خديجه بنت خويلد أم المؤمنين

خديجه بنت خويلد أم المؤمنين، أعظم النساء وتعد من أهم نساء الإسلام وأول أمرأه مهمة في الإسلام،  وكانت شخصية السيدة خديجه رضي الله عنها عظيمة من قبل ظهور الإسلام، وتعتبر من ضمن نساء مهمة في الإسلام وشهرتها بالتجارة وزوجها من الرسول عليه الصلاة والسلام وهو راعى و أملكته جميع تجاراتها.

وعندما نزل الوحى على النبي لم تتردد لحظه وأمنت به، وكانت أول من أمن من النساء أمنا خديجه بنت خويلد رضى الله عنها، وكانت المرأة العظيمة تمد نسلها لتأتى بالسيدة فاطمه وتكمل مسيره وعظمه ومكانه المرآه ولتكمل سير عظمه النساء ولتكن امها قدوتها.

نصيبه بنت كعب الأنصارية

ومن نساء مهمة في الإسلام نصيبه بنت كعب الأنصارية وكانت تعرف باسم أم عمارة،  فكانت من النساء التي دافعوا عن الرسول، وأدت دور فعال في غزوه أحد، حيث دافعت عن النبي وواجهت الأعداء وحملت السيف والدرع.

وأصيبت بعدة جروح وقيل إنها وصلت إلى أثنى عشرة جرح، وعندما أفيقت أول ما سالت عليه النبي لتتأكد أنه لم يصيب وأنه أنقذ، وذلك من شدة إيمانها بالرسول والدين الإسلامي، ولذلك كانت من النساء المهمة في الإسلام.

 خولة بنت الأزور

وإذا بحثنا سنجد أيضا أن من نساء مهمة في الإسلام نجد خولة بنت الأوز، كانت من الذين عاصروا عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، لقد شاركت معه في معركة اليرموك وأثبتت شخصيتها بجداره وكانت ذات طابع خاص ولها تأثير ودور فعال حيث قامت بالمشاركة في معركة اليرموك.

كانوا يصفوها بأنها مثل جنرال المسلمين خالد ابن الوليد، وذلك من شدة إتقانها في فنون المبارزة والقتال، وعلي مر العصور قيل إن من شده وصفها وإتقانها بالقتال أنها خرافه وليس لها وجود، ولكن بعض المؤرخين مثل ابن كثير أثبت إنها كانت موجوده فعلا.

عائشة بنت أبى بكر الصديق

وإذا ذكرنا نساء مهمة في الإسلام، قد لا نغفل عن أمنا عائشة بنت أبى بكر الصديق زوجه الرسول وأقربه إلى قلبه، والتي كانت لها دور كبير في الإسلام، وكانت عائشة مركز الأحاديث والتعلم في العصر الإسلامي، وكانت ممن أعد الجيوش في الحرب بين عثمان ابن عفان وعلي ابن أبي طالب لنصرة الحق مما أدى إلى موقف عدائي من الشيعة نحوها.

وقد ذكر عنها عده أحاديث وصدر بعض الكتب للتحدث عن بلاغه وعظمه أمنا عائشة رضى الله عنها، ومواقفها العظيمة عن الدفاع عن المرأة.

تعرف على: من هي السيدة التي نزلت عليها سورة الممتحنة؟

زينب بنت علي

ونكمل سير العظيمات وتأثير النساء في العصر الإسلامي بزينب بنت علي من نساء مهمة في الإسلام، فننظر إلى نسبها وهي حفيده رسول الله وبنت أول من أمن من الصبية، فكانت زينب بنت علي، حيث كان لها أثر عظيم ومن شخصيات البارزة.

إن من كثرة عظمتها أصبحت من آل البيت، فهي من شهدت مذبحة أخويها الحسن والحسين، وقتل الدولة الأموية أبناء أخونها ودافعت عن ما تبقى منهم وهو على بن الحسين حتى أعدم على يد الحاكم وتم أسرها، فكانت مثال للصبر والحكمة، مما جعلها من النساء المهمة في الإسلام وأصبحت من أبرز آل البيت ويزور ضريحها الكثير من المسلمين.

فأصبح النساء المهمة في الإسلام، مثال للحكمة والتعلم والقدوة لكل نساء العالم حيث أصبحن وجهة الإسلام، ومكانة كل منهن يسرد عنها كتب ومؤرخين عظماء عن الشجاعة والحكمة والبلاغة والصبر.

فكانوا نساء الرسول وأحفاده من لهم عظيم الأثر، ولا نغفل عن دور الصحابيات العظيم ومشاركتهم في الشجاعة والإيمان ومن عاصروا عهد الرسول، أيقونة تعلم يقتدى بها نساء المسلمين حتى يصبحوا ذات اثر مثلهم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى