هل الدعاء مستجاب في شهر رجب؟ 

شهر رجب من الشهور التي يبادر فيها المسلمون إلى فعل الطاعات والخيرات وذلك لما له من فضل عظيم وأجر كبير، كما أن نبينا قد كان يدعوا بأن يبارك الله في هذا الشهر الكريم، لهذا فإننا سنتحدث في ذلك الموضوع عن هل الدعاء مستجاب في شهر رجب بالتفصيل. 

هل الدعاء مستجاب في شهر رجب؟ 

نظرًا للفضل الكبير لهذا الشهر العظيم فإنه على المسلم الكثرة من الدعاء والاستغفار وعن فضل الدعاء في رجب سنتحدث فيما يلي: 

  • تعتبر الليلة الأولى من شهر رجب والدعاء فيها من الأمور العظيمة حيث قد ورد عن ابن عمر أنها هي أحد 5 ليالي يكون الدعاء فيها مستجابًا. 
  • كما أنه يفضل أن يقوم الشخص قبل الدعاء بالذهاب والتوضؤ وصلاة ركعتين ومن ثم يبدأ في الدعاء، وقد تعددت الأدعية التي تكون مستحبة في شهر رجب. 

تعرف على: حكم قراءة سورة البقرة لقضاء الحاجة

هل القيام بصيام أول شهر رجب سنة؟ 

حينما نتحدث عن هل الدعاء مستجاب في شهر رجب فإنه يكون لزامًا علينا معرفة صيام أوله سنه أم غير ذلك وهو كالآتي : 

  • قد قامت دار الإفتاء بالرد على أنه إذا كانت نية الشخص تطوعية في صيام هذا اليوم، فإنه من الأمور الجائزة، وذلك نظرًا لأن الصيام مباح في جميع الأيام عدا أيام العيد. 
  • إلا أنه لم يأتي أي أوردة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عن أنه كان قد قام بصيام اليوم الأول من هذا الشهر. 
  • لكن يكون النصيحة بأن تقوم بالإكثار من الدعاء وعمل كل الأمور التي بها خير وطاعات، وهذا كون الليلة الأولى من شهر رجب قد يكون فيها الدعاء مستجابًا استنادًا على كونها من الليالي الخمسة التي لا يرد فيها الله الدعاء. 
  • هذا لأن الله سبحانه وتعالى قد قام بتميز رجب عن غيره بأنه قد حدث به إحدى المعجزات والتي تتمثل في رحلة الإسراء والمعراج. 

بهذا فإن هل الدعاء مستجاب في شهر رجب، فقد وضحنا على الفضل الذي يخص بالتحديد القيام بالدعاء في الليلة الأولى من هذا الشهر العظيم، وقمنا كذلك بتوضيح أحكام الصيام بأول شهر رجب. 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock