الحج والعمرة

هل يجوز الحج عن الميت الذي حج؟

هل يجوز الحج عن الميت الذي حج سؤال يدور في ذهن كل شخص لديه إنسان عزيز توفي وأراد أن يقدم له عملا صالحًا لزيادة حسناته خاصة أن العلماء اختلفوا في هذا الأمر سواء كان السؤال عن استخراج صدقة عن الميت أو الحج نيابة عنه سواء كان هذا الميت قد أدى بالفعل فريضة الحج أم لا.

هل يجوز الحج عن الميت الذي حج؟

الحج عن الميت بصفة عامة اختلف عليه العلماء فقد رأى الإمام الشافعي هو شيء واجب في حالة عدم أداء الميت لفريضة الحج قبل وفاته وذلك من خلال تخصيص مبلغ من تركته لأداء الحج قبل توزيع الميراث.

شبه الإمام الشافعي أداء فريضة الحج عن الميت بسداد الديون التي توفي قبل أن يسددها، ولا يشترط أن يؤدي فريضة الحج عن الميت من أقاربه أو شخص آخر أجنبي ولكن يجب أن يؤدي فريضة الحج لنفسه أولا ثم يؤديها عن الميت.

كيفية الحج عن الميت

يستطيع الشخص الذي سيؤدي فريضة الحج عن شخص آخر ميت أن يؤدي نفس مناسك الحج العادية على أن يعقد النية بالحج للشخص المتوفى ثم ينطق بصيغة التلبية ويطوف ويسعى ويرمي الجمرات من جبل عرفة.

صيغة التلبية في هذه الحالة هي (لبيك عن كذا “المتوفى”، لبيك حجًا عن كذا، بقية الصيغة ويقول (اسم المتوفى).

أما أداء فريضة الحج عن الميت الذي حج قبل وفاته فإن ثواب هذه الحجة لا يصل إليه إلا إذا كان هذا المتوفى قد أوصى بأداء فريضة الحج عنه بعد وفاته.

هل أداء الحج عن الميت يخصم من تركته؟

إذا كان المتوفى أدى فريضة الحج قبل وفاته فلا يجب خصم مصاريف الحج من التركة التي تركها ولكن يسمح بتطوع أحد ورثته بجزء من نصيبه الخاص لأداء فريضة الحج عن المتوفى.

هل يجوز أداء أكثر من شخص فريضة الحج عن المتوفي؟

يمكن أن يؤدي أكثر من شخص فريضة الحج عن الميت الذي يوصي بأداء فريضة الحج عنه بعد وفاته لو كان أدى الفريضة في حياته أو من تركته لو لم يؤدي الفريضة.

بذلك نكون قد أجبنا بالتفصيل عن سؤال هل يجوز الحج عن الميت الذي حج وهل يجب خصم تكاليف الحج من تركته وهل يصل له ثواب هذا الحج؟

زر الذهاب إلى الأعلى