موضوع تعبير عن الصلاة

موضوع تعبير عن الصلاة تعتبر الصلاة أحد الأركان والأعمدة الاساسية في الاسلام، فهي عماد الدين فمن أقامها أقام الدين، ومن هدمها هدم الدين، وتأتي أهمية الصلاة في أنها الركن الثاني من أركان الاسلام بعد شهادة أن لا إله الله، ومن فوائد الصلاة أن تنهي عن الفحشاء والمنكر وكل الأفعال والمحرمة، وتقرب العبد من الله.

مفهوم الصلاة

الصلاة تعني مجموعة الحركات والأشياء التي يقوم بها المسلم من أجل عبادة ربه، وتبدأ بالتكبير وقراءة القرآن ثم الركوع والسجود حتي تنتهي بالتسليم، وهي عبارة عن خمسة فروض كتبها الله تعالي على عبادة في اليوم، وتختلف في ميعادها وكذلك عدد ركعاتها.

وقت فرض الصلاة علي المسلمين

من أهم المعلومات التي يجب ذكرها في موضوع تعبير عن الصلاة أن الصلاة فرضت بأمر من المولى عز وجل علي عبادة المسلمين أثناء رحلة الاسراء والمعراج، وكان ذلك قبل الهجرة بثلاث سنوات، وروي أنها قرضت في البدية خمسون فرضا في اليوم الواحد، ولكن النبي محمد سأل الله تعالى التخفيف على أمته، فكان رحيما واستجاب الله تعالي لمطلبه حتي وصلت إلى خمسة فروض فقط في اليوم.

تعرف على: فضل صلاة قيام الليل

شروط الصلاة

هناك شروط وأركان لا تصح الصلاة بدونها يجب ذكرها في موضوع تعبير عن الصلاة وهي:

  • من أهم الشروط التي تجب على المسلم قبل قيامه إلى الصلاة أن ينوي ذلك، فالنية أساس كل شيء كما قال أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات)
  • فرضت الصلاة علي المسلمين فقط، وبالتالي يشترط فيمن يؤدي الصلاة أن يكون مسلم.
  • ويشترط فيمن يقوم بالصلاة أن يكون مسلم بالغ، فلم تفرض الصلاة علي غير البالغ، ولكن لا مانع من اصطحاب الاطفال إلى المصلي بل يستحب ذلك.
  • يجب على المسلم قبل القيام إلى الصلاة أن يتوضأ أولا ويغتسل إن كان جنب، ولاتصح الصلاة بدون الطهور، وكذلك الوضوء.
  • وبالنسبة للنساء يشترط لقبل قيامهن إلى الصلاء ارتداء ملابس واسعة يصح بها مقابلة المولى عز وجل.
  • ينبغي علي المسلم أن يراعي الترتيب أثناء الصلاة، فمثلا لا يصح أن يأتي بالسجود قبل الركوع أو السلام بين الركعتين، فمثل ذلك بكل تأكيد يبطل الصلاة.
  • ومن الأمور التي يجب علي المسلم الانتباه إليها أن يؤدي الصلاة المفروضة في أوقاتها، فلا يجوز تأجيلها أو الكسل عنها، ولا يجوز ذلك إلا عند العذر القهري والله أعلم.

وبذلك نكون انتهينا من موضوع تعبير عن الصلاة وفضلها وعرضنا مفهوم الصلاة وأحكامها وشروطها.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى