ملخص أعمال الحج

ملخص أعمال الحج اليومية تسهل على الحاج معرفة كيفية أداء مناسك الحج بشكل سهل وبسيط، وتقديم مثل هذا الشيء للقارئ يوفر عليه مشقة البحث في أكثر من موقع أو مرجع للوصول للإلمام بطريقة تأديتها وخاصة إ    ذا كان يقوم بأداء الفريضة لأول مرة.

ملخص أعمال الحج

تقريبًا مناسك الحج تحتاج ستة أيام لقضائها، وتبدأ أولى أيام اعمال الحج في يوم التروية ونهاية الأعمال يوافق يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو رابع أيام التشريق بإذن الله تعالى.

حيث ينهي الحاج مناسك الحج جميعًا بعد العيد بثلاثة أيام ويستعد للعودة إلى دياره ومغادرة الأراضي المقدسة، ونقدم في التالي ملخص أعمال الحج وهي:

الأركان ومواقيتها

الحج يتكون من أربعة أركان أساسية وهي الإحرام والوقوف بعرفة والطواف والسعي، ومخلص تلك الأركان.

  • يقوم الحاج بنية الإحرام في منطقة الميقات قبل دخول مكرة المكرمة ويقوم بارتداء ملابس الإحرام والجدير بالذكر أن الإسلام سهل للمرأة الإحرام وأتاح لها أن تحرم فيما تريد من ملابس.
  • يوم عرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة ويقوم الحاج باعتلاء جبل عرفات من فجر يوم التاسع حتى زوال الشمس.
  • طواف الإضافة هو ركن من أركان الحج أما طواف القدوم فهو من السنن.
  • السعي بين الصفا والمروة حيث ورد سعي السيدة هاجر رضي الله عنها سعيها في تلك البقعة المباركة سبعة أشواط حتى تفجر ماء زمزم تحت أقدام سيدنا اسماعيل رضي الله عنه.

أيام التشريق

تتلخص أعمال أيام التشريق للحاج وهي التي تبدأ بعد يوم العيد مباشرة ويتوجه فيها إلى منى لرمي الجمرات، ويبدأ ميقاتها من بعد الظهر لليل، يفضل أن يقضي المسلم أيام التشريق في الذكر والدعاء والتقرب لله عز وجل.

  • تستمر الحاج في رمي الجمرات طوال الأيام الثلاثة ويفضل التمهل في الرجوع والتوجه اتجاه البيت الحرام والإكثار من الدعاء وعند رمي الجمرة الثانية يفضل أن ترميها من يسار الجمرة الأولى لتكون الأولى على اليمين.
  • ترمى الجمرة الكبرى في ثالث أيام التشريق ويكون رمي الجمرات عبارة عن سبع حصوات.

معرفة ملخص أعمال الحج ضروري لكل حاج قبل سفره من بلاده ان يقتنيه على الرغم من الإرشادات والتعليمات التي يقوم بها المرشدين للحاج ولكن يفضل الإلمام بمعلومات تفيد الحاج ويهتدي بها.

زر الذهاب إلى الأعلى