متى يكون سجود السهو؟

متى يكون سجود السهو إنه السؤال الأكثر أهمية لجميع المصليين خاصة الذين ينسون منسكًا من مناسك الصلاة حتى تصح صلاتهم فهم يحاولون معرفة هل يكتفي من ينسى هل صلى 3 أو 4 ركعات بسجدة سهو ويعتمد العدد الأقل ويصلي الركعة المتبقية؟ وما هي الشروط الواجبة لسجود السهو؟

متى يكون سجود السهو

الوقت الذي يتم فيه سجود السهو اختلف عليه علماء المذاهب الأربعة مثلما سنوضح فيما يلي:

  • كان رأي الإمام النعمان الذي عرف باسم أبي حنيفة أن الإجابة على سؤال متى يكون سجود السهو هو بعد التسليم سواء كان السهو بسبب زيادة عدد الركعات أو نقصانها ولكن يجب أن ينوي المصلي لأداء سجود السهو كما يحدث في سجود التلاوة وسجود الشكر.
  • الإمام مالك كان رأيه أن سجود السهو يكون قبل التسليم إذا كان المصلي صلى ركعتين بدلا من ثلاث ركعات (على سبيل المثال) أما لو صلى أربع ركعات بدلا من ثلاث فعليه أن يؤدي سجود السهو بعد التسليم، إذا أدى سجود السهو قبل التسليم فلا يجب أن ينوي له بينما لو أداه بعد التسليم فعليه أن ينوي بأداء السجود.
  • الإمام الشافعي قال أن سجود السهو محله بعد التشهد سواء كان المصلي يسجد لنقصانه ركعات أو أحد مناسك الصلاة أو زيادتها ولكن يجب أن ينوي لأدائه سواء كان المؤدي لهذا السجود إمامًا أو مصلي بمفرده ولو كان المصلي في جماعة فلا يجب أن ينوي أداء سجود السهو مثلما يفعل الإمام ولكن يكتفى فقط بنية الإمام.
  • الإمام أحمد بن حنبل كان رأيه في توقيت سجود السهو أنه كان قبل التسليم إلا إذا نسي ركعة أو صلى عدد ركعات أكثر؛ في هذه الحالة يصلي الفرد الركعة الناقصة ثم يؤدي سجود السهو بعد أن يسلم.

تعرف على: ما هي صلاة الغداة؟

إذا شك المصلي في أنه نسي أحد مناسك الصلاة فعليه أن يعتمد على اعتقاده وأن يقم بأداء ما نسيه أو اعتقد أنه نسيه ثم يؤدي سجود السهو بعد أن يسلم.

يذكر أن أسباب سجود السهو هي الزيادة في الصلاة أو النقصان فيها أو الشك في أن المصلي نسي ركنًا من أركان الصلاة.

وفي النهاية يتبقى أن نقول إن الإجابة على سؤال متى يكون سجود السهو تكون إما قبل الانتهاء من الصلاة أو بعد التسليم منها وهو سنة مؤكدة وإذا نسي الإمام شيئًا في الصلاة فعليه فقط أن يؤدي سجود السهو بينما لو نسي المأموم شيئًا في الصلاة وكان يصلي وراء إمامًا فعليه أن يؤدي سجود السهو بعد انتهاء الإمام من الصلاة.   

زر الذهاب إلى الأعلى