ما هي شروط الاغتسال من الجنابة؟

شروط الاغتسال من الجنابة، حثنا الدين الإسلامي على الطهارة والنظافة وذلك من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن ضمن هذه الطهارة هي الوضوء قبل كل صلاة، وهذا عبر الصلاة اليومية الخمس وهذا يجعل المسلم على تواصل دائم بالماء مما يجعله نظيفا طوال الوقت، كما فرض الإسلام على من أجنب الاغتسال قبل أن يؤدي أي فرض في الدين، وهذا أيضا يجعل المسلم يسرع في الاستحمام والاغتسال ويقوم بالتطهر ليؤدي الفرائض وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

ما هي الجنابة وكيفية التعامل معها؟ 

ما هيشروط الاغتسال من الجنابة، معنى الجنابة هي تجنب الشئ والبعد عنه، أي البعد عن تأدية الفرائض حتى يتم الاغتسال والتطهر قبلها، التعامل معها والاغتسال منها بالطريقة الصحيح، وذلك بإتباع سنن رسولنا الكريم، فيجب أن يعرف المسلم كيف كان يتعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الجنابة، لكي يستطيع فعل ذلك كما يعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك وفق ما يرويه الصحابة.

فقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم تعامل مع الجنابة حيث قام بغسل يديه أولا، ثم قام بإفراغ الماء بيده اليمنى لليسرى وغسل فرجه، وقام بوضوء الصلاة، ثم يقوم بأخذ الماء ويدخل أصابعه في شعره حتى تصل إلى فروة الرأس ويقوم بحفن الماء ثلاثة مرات، وبعد ذلك يفرغ الماء على جسده بالكامل. 

اقرأ أيضا: الأوقات المكروهة للجماع في الاسلام

ما هي موجبات الاغتسال من الجنابة؟

موجبات الاغتسال من الجنابة، شروط الاغتسال من الجنابة، وخطوات الاغتسال كما يلي:

  • أولا النية لابد من وجود النية لدى المسلم فلا يجوز البدء في التطهر دون النية.
  • ثانيا التسمية او كما يقال البسملة وهي أن يقوم الشخص بقول بسم الله الرحمن الرحيم.
  • ثالثا غسل اليدين وذلك ثلاثة مرات متتالية.
  • رابعا غسل الجزء الذي به الجنابة، ويقصد بذلك الفرج وهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكرت عائشة رضي الله عنها.
  • خامسا الوضوء وهو نفس الوضوء للصلاة، ولكن من السنن تأخير غسل الرجلين إلى آخر الاغتسال.
  • سادسا أن المسلم بجعل الماء تصل الى فروة الرأس، وذلك بوضع الماء على الرأس وإدخال الأصابع في الشعر حتى الجذور ووضع الماء ثلاثة مرات متتالية كما فعل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • سابعا وضع الماء علي الجسد بأكمله وهذا هو الركن والشرط الأساسي في الطهارة والغسل من الجنابة، ويمكن أن يكتفي الشخص بذلك.
  • ثامنا أن يقوم بالبدء بالجانب الأيمن وتدليك الجسد ثم الجانب الأيسر وذلك الى أن ينتهي من جميع أجزاء الجسم.
  • وفي النهاية يغير مكان الاغتسال ويقف في مكان طاهر ويغسل القدمين بماء طاهرة ونظيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى