ما هي الحيوانات التي يكرهها النبي؟

قبل أن نتحدث عن الحيوانات التي يكرهها النبي يجب أن نشير إلى أن الدين الإسلام دين الرحمة ودين التسامح، وأن كل ما جاء النبي محمد كان من أجل تعميم الخير والبركة بين المسلمين، وما نهي الرسول صلى الله عليه وسلم أو كره شيء إلا لحكمة كبيرة ومصلحة للمسلمين وحمايتهم، وحفاظا على العقيدة الإسلامية، ومن خلال ما يلي من سطور سوف نتناول الحيوانات التي يكرهها النبي محمد، والتي أمر بقتلها بالتفصيل.

 نبذة عن الحيوانات التي يكرهها النبي بوجه عام

  • في البداية يجب أن نشير إلى أن الحيوانات التي يكرهها النبي محمد (ص) قليلة للغاية مقارنة مع الحيوانات الأخرى التي يحبها وأحلها الله تعالى سواء للأكل أو التربية والاستعمال في الأغراض المختلفة.
  • الحيوانات التي خلقها الله تعالى سخرها لمساعدة الإنسان في تعمير الارض وعبادة الله تعالى كثيرة ومتنوعة، ومنها ما هو معروف وتم تصنيفه وتحاصره من خلال صفات معينة وتحديد هويته، وهناك حيوانات أخرى لم يتم اكتشافها حتى وقتنا الحالي.
  • وبالتالي يمكننا القول أنه لا يمكن حصر الحيوانات التي خلقها الله تعالى بواسطة العقل البشري، ومن ضمن الحيوانات التي تم تصنيفها ما هو أليف أي يمكن العيش معه بالإضافة إلى الاستفادة منه في الحياة بشكل عام مثل الزراعة، أو الحماية من الأشرار.
  • ومن حكمة الله تعالى أنه خلق بعض الحيوانات لحماية الأنسان من حيوانات أخرى تضره أو تسبب له الوباء التي قد يؤدى بالإنسان إلى الهلاك أو الموت، ومن جانبه أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقتل هذه الحيوانات التي تؤدي إلى الهلاك بالإنسان.
  • وكان السبب من وراء قتل هذه الأنواع من الحيوانات والعلة من كره النبي صلى الله عليه وسلم واضحة، وهي إعمالا بقاعدة المسلمين لا ضرر ولا ضرار كما جاء في سنته، وفي ما يلي نذكر أهم الحيوانات التي يكرهها النبي والتي أمر بقتلها.

تعرف على:  هل الحيوانات تدخل الجنة؟

لماذا أمر النبي محمد بقتل بعض الحيوانات؟

  • أشرنا في السابق أن النبي محمد لم يكره شيء قط أو أمر بقتله إلا لحكمة معينه لا يعلمها إلا الله، وكما أوضح في الحديث الشريف “لا ضرر، ولا ضرار”.
  •  وقد أوضح النبي محمد ومن بعده من القائمين على أحكام الشريعة الإسلامية أنه هناك بعض الحيوانات التي يكون ضررها أكبر من نفعها، وبالتالي حرمها الله تعالى عن عبادة إما لكونها ضارة للإنسان كالحيوانات التي تؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض.
  • وبعض من هذه الحيوانات التي يكرهها النبي كان بسبب أنها تسبب إيذاء كبير بالمسلم وتجعله مذعور طوال الأوقات، والتاريخ مليء بالأحداث والمواقف التي تثبت وقوع الكثير من الضحايا نتيجة إيذاء بعض الحيوانات.
  • كما يوجد ضحايا أكثر بسبب الأمراض والأوبة التي انتشرت نتيجة انتقال عدوى من بعض هذه الحيوانات، أو لقلة نظافتها.

 الحيوانات التي يكرهها النبي وأمر بقتلها

أولا: الكلب العقور

  • على الرغم من أن الكلب من الحيوانات الوفية والمعروفة بالوفاء والتضحية ويستعملها العديد من الأشخاص للحراسة أو الحماية، إلا أنه يوجد أنواع معينة من الكلاب التي تصنف من فئة الكلاب السيئة.
  • لا يدخل هذا النوع من الكلاب إلى الفئة الوفيه مما يجعله يحمل جينات مفترسة وتسبب إيذاء بالإنسان ، كما يدخل تحت بند الكلب العقور الكلب المسعور وهو الذي يتحول فجأة إلى حالة سرع مما يتسبب في حالة من الفزع بالمكان.
  • ولذلك كان الكلب العقور من الحيوانات التي يكرهها النبي محمد بسبب إيذائه للعامة لاسيما الأطفال الصغار.

 ثانيا: الفئران

  • الفئران من أكثر الحيوانات التي يكرهها النبي وأمر بقتلها، ويرجع السبب في ذلك أن الفئران كانت وما زالت السبب الأول في انتشار مرض الطاعون، وهو من الأمراض المزمنة التي انتشرت في البلاد القديمة.
  • وما يدل على أن الفئران من الحيوانات التي يكرهها النبي وأمر بقتلها أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أطلق عليه اسم الفواسق.

 ثالثا: الحدأة

تعد الحدأة من أنواع الصقور المؤذية والتي أمرنا النبي محمد (ص) بقتلها، كما أنها من أكثر الحيوانات التي تضر بالإنسان، وما يدل على ذلك قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم ” يقتل العقرب والفويسقة والحدأة والغراب والكلب العقور”.

 رابعا: الغراب الأبقع

كذلك أمرنا النبي محمد بقتل هذا النوع من الحيوانات وعلامته أنه يوجد به نقطة أو بقعه شديدة السواد، أما الحكمة من قتله فكان بسبب شدة افتراسه وقتله للبشر، ولذلك أمرنا الرسول محمد (ص) بقتله.

زر الذهاب إلى الأعلى