ما هي آخر أعمال الحج؟

ما هي آخر أعمال الحج من الأسئلة الهامة لكل إنسان يرغب في أداء فريضة الحج حتى يتقرب لله سبحانه وتعالى باكتمال جميع أركان الإسلام لأن الحج جاء في المرتبة الأخيرة من ترتيب أركان الإسلام الخمسة.

الحج له أشهر معينة وأيضًا مناسك محددة منها مناسك واجبة وأساسية في الحج ومنها السنة التي لو تركها المسلم أو نسيها فلا إثم عليه.

ما هي آخر أعمال الحج

آخر أعمال الحج هي التروية والوقوف بعرفة وطواف الوداع وذلك بداية من يوم 8 ذي الحجة إلى 13 ذي الحجة.

  • أطلق على يوم التروية هذا الاسم لأن الحجاج كانوا يحصلون على الماء من مكة المكرمة؛ يذهب الحجاج إلى منى من ضحى يوم 8 من شهر ذي الحجة إلى أن تشرق شمس يوم عرفة وذلك بعد أن يغتسل ويتطيب ثم يرتدون ملابس الإحرام بقولهم صيغة الإحرام وهي (لبيك حجًا، لبيك اللهم لبيك.. إلى آخر صياغة التلبية).
  • يؤدي الحجاج جميع الصلوات في أوقاتها على أن يقصر الصلوات التي عدد ركعاتها 4 ركعات ثم يتوجهون مع شروق الشمس إلى جبل عرفة ويؤدون صلاتي الظهر والعصر معًا جمع تقديم ويقصر وهما ويبدأون في الدعاء والصلاة والذكر مستقبلين القبلة وذلك إلى أن تغرب شمس يوم عرفة ثم يذهبون إلى المزدلفة ويؤدون فيها صلاتي المغرب والعشاء ويقضون فيها الليل ثم يتوجهون إلى منى قبل شروق شمس اليوم التالي.
  • وفي ثالث أيام التشريق وهو اليوم الـ13 من شهر ذي الحجة يتوجهون إلى جمرة العقبة ويرمون سبع حصيات مع التكبير أثناء رمي كل حصاة.
  • يتحلل الحاج ويبدأ في ارتداء ثيابه العادية ثم يذهب إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة ثم يسعون بين الصفا والمروة لو لم يسعى من قبل في وقت طواف القدوم ويتحلل مرة ثانية من ملابس الإحرام ويعودوا إلى منى لقضاء الليل فيها.
  • يبدأ الحجاج في رمي الـ 3 جمرات الأولى ثم الجمرات الوسطى ثم جمرة العقبة على أن يقف بعد الجمرة الأولى والجمرة الوسطى للدعاء ثم يقضي ليلته في منى.
  • في يوم 12 ذي الحجة يرمي الجمرات الثلاث مرة ثانية ويترك منى قبل أن تغرب شمس نفس اليوم في حالة رغبته في التعجل، بينما يستطيع المبيت فيها لو كان يرغب في التأخر.
  • في آخر يوم يؤدي نفس طقوس اليوم السابق ثم يؤدي طواف الوداع وبهذا يكون قد أتم حجته.

وهذا يعني أن ما هي آخر أعمال الحج هي طواف الوداع بعد رمي الجمرات وترك منى وبهذا نكون أوضحنا بالتفصيل ترتيب أعمال الحج بداية من طواف القدوم إلى طواف الوداع.

زر الذهاب إلى الأعلى