لماذا سمي جبل عرفة؟

لماذا سمي جبل عرفة هو من أكثر الموضوعات الشيقة التي يرغب الجميع في معرفتها خاصة أن اسم عرفة هو أحد أسماء الرجال وذلك تيمنًا بهذا الجبل العظيم في الدين الإسلامي.

جبل عرفة هو أهم ركن في أركان الحج وقد عظمه النبي صلى الله عليه وسلم وقال إن الحج عرفة معنى ذلك أن الوقوف عليه من أعظم الأعمال التي يمكن لأي مسلم أن يؤديها.

لماذا سمي جبل عرفة؟

  • اختلف العلماء في تحديد السبب في تسمية جبل عرفة بهذا الاسم فمنهم من قال أن سبب تسمية الجبل بهذا الاسم هو أن المتوجهين للوقوف عليه يعترفون بما اقترفوه من ذنوب طالبين من الله أن يغفر لهم هذه الذنوب وأن يعفو عنهم.
  • والبعض قال أيضًا أن كلمة عرف التي اقتبس منها كلمة عرفة معناها الرائحة الجميلة لأن رائحة هذا اليوم تظل زكية ومعطرة على الرغم من أن رائحة الدم ورائحة الذبائح تنتشر في منى خلال يوم النحر.
  • ويقال أيضًا أن جبل عرفة كان يوجد في وادي مقدس مما جعل رائحته جميلة.

أين يقع جبل عرفة؟

جبل عرفة موجود بين مدينتي مكة المكرمة والطائف والمسافة بينه وبين مكة المكرمة 22 كيلو مترًا تقريبًا ويبعد عن منى 10 كيلو مترًا  و6 كيلو مترًا عن المزدلفة، وجبل عرفة يحده من ناحية الحرم ثوية، الأراك، نمرة.

أسماء أخرى لجبل عرفة

لماذا سمي جبل عرفة؟ لجبل عرفة أسماء عديدة غير جبل عرفة هي:

  • جبل الرحمة.
  • جبل الآل.
  • الناب.
  • القرين.

قيل أن جبل عرفة سمي بجبل الرحمة لأنه الجبل الذي هبط عليه سيدنا آدم عليه السلام بعد طرده من الجنة وتعرف على السيدة حواء على هذا الجبل.

بعض العلماء قالوا أن اجابة سؤال لماذا سمي جبل عرفة ترجع لسيدنا إبراهيم حينما طاف به جبريل عليه السلام به لكي يعرفه المناسك وأثناء طوافه بسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام كان يقول له أعرفت.. أعرفت لذلك سمي جبل عرفة بهذا الاسم وجمعها عرفات فالبعض يقول عليه جبل عرفات والأغلب يقولون جبل عرفة.

بذلك نكون ذكرنا عدة إجابات لسؤال لماذا سمي جبل عرفة وما هي الأسماء الأخرى لهذا الجبل العظيم وهذا يعني تضارب الآراء حول أسباب تسمية هذا الجبل بهذا الاسم وأوضحنا سبب تسمية الجبل أيضًا بجبل الرحمة ولا أحد يعلم السبب الحقيقي لتسمية الجبل بهذا الاسم.

زر الذهاب إلى الأعلى