كيفية الصلاة الصحيحة للنساء

تعتبر الصلاة واحدة من أهم الواجبات المفروضة على كل مسلم ومسلمة، وذلك لأنها أحد الأعمدة الأساسية التي يتركز عليها الإسلام، لذلك تبحث الكثير من السيدات عن كيفية الصلاة الصحيحة للنساء، حيث يجهل البعض منهم الطريقة الصحيحة للصلاة، وفيما يلي من سطور سوف نوضح كيفية الصلاة الصحيحة للنساء كما علمنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

كيفية الصلاة الصحيحة للنساء

في البداية يجب علينا أن نعلم كيفية الصلاة الصحيحة للنساء وأن صلاة المرأة لا تختلف كثيرا عن صلاة الرجل، وذلك لانهما في الأصل حكم واحد، ولكن يوجد بعض الاختلافات والخطوات التي يلزم على المرأة أن تتبعها حتى تكون صلاتها صحيحة.

ومن الأفعال التي يلزم على المرأة أن تنبه لها أثناء الصلاة أن ترتي ثياب محتشم وكثيف بحيث لا يبرز مفاتنها أو أي شيء من جسدها، وأن تضك رجليها جيدا وأن تلصق بطنها بفخذها.

ولمعرفة كيفية الصلاة الصحيحة للنساء يجب اتباع هذه الخطوات:

أولا: الاستعداد للصلاة وعقد النية،في البداية يجب على المرأة أن تعقد النية للصلاة سواء باللفظ أو بالقلب، والاستعداد الجيد لأداء مناسك الصلاة بمعني أن تتوضأ وضوء صحيح لا غبار عليه بجميع خطواته كما أمرنا النبي.

عقب الوضوء ينبغي على المرأة أن تستر من عورتها بمعنى أن ترتدي لباس محتشم يغطي جميع أجزاء جسدها ما عدا منطقة الوجه والكفين، ثم تتجه ناحية القبلة وتبدأ بالصلاة.

 ثانيا: بداية الصلاة، يجب على المرأة عند اعتزامها الصلاة أن تضع رأسها في الأرض (موضع سجودها) وتبدأ بتكبيرة الصلاة(الله أكبر)، مع الإشارة أنها يجب أن تكون في غاية التركيز وأن تعمل جاهدة على ألا تلتف إلى اليمين أو اليسار حتى تنتهي من صلاتها.

ثالثا: وضع يدها اليمني علي اليسرى،  بحيث يكون موضع يداها الأثنين على منطقة الصدر، ويستحب أن تبدأ صلاتها بدعاء الاستفتاح بأن تقول “سبحانَكَ اللهمَّ وبحمدِكَ، وتَبارَكَ اسْمُكَ، وتَعالَى جَدُّكَ، ولا إلهَ غيرُكَ”، ثم قراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن.

رابعا: الركوع والسجود، وتقول المرأة أثناء الركوع (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات، وتقول عند السجود (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات، وكما أشرنا سابقا يجب على المرأة أن تلصق بطنها بفخذيها وقت الجلوس. 

خامسا: إعادة نفس الخطوات، ينبغي على المرأة أن نقوم بإعادة نفس الخطوات التي قامت بها في الركعة الأولى بدون دعاء الاستفتاح، وعند الإنتهاء تجلس وتقول دعاء التشهد المعروف “التحيات لله والصلوات الطيبات……………”، ومن ثم التسليم.

تعرف على: هل الاكريليك يمنع الوضوء؟

شروط صحة صلاة النساء

بعد أن تعرفنا على كيفية الصلاة الصحيحة للنساء ينبغي علينا معرفة شروط صحة الصلاة للنساء، والتي لا تصح منها إلا بأدائها، والتي لا تختلف كثيرا عن شروط الصحة للرجال وهي كالتالي:

  1.   الإسلام، فلا تصح الصلاة من المرأة الغير مسلمة.
  2.   أن تكون مكلفة، بمعنى أن تكون بالغة وعاقلة فلا تصح الصلاة من المجنونة، وكذلك الفتاة الصغيرة، ولكن يستحب اصطحاب الأطفال للصلاة.
  3.   النية.
  4.   الصلاة ناحية القبلة، أي ناحية القبلة التي أمرنا الله تعالى بالصلاة جهتها وهي جهة الكعبة المشرفة.
  5.   ستر العورة، وهذا شرط هام بالنسبة للمرأة أثناء الصلاة، حيث يجب أن يكون ذات لبس محتشم يغطي جميع أجزاء جسدها بما في ذلك القدمين، ولا مانع من كشف الوجه والكفين فقط.
  6.   النظافة والطهارة، بمعنى أن تكون المرأة طاهرة من كلا من الحدث الأصغر والحدث الأكبر.
  7.   إزالة النجاسة أو أي فضلات موجودة على الصوب أو البدن أو المصلي (المكان المخصص للصلاة).

نصائح يجب على المرأة مراعاتها أثناء الصلاة

بعد أن بينا كيفية الصلاة الصحيحة للنساء، إليك أفضل النصائح التي ينبغي على المرأة مراعاتها قبل الشروع في الصلاة:

  1.   ينبغي على المرأة أن تخفض من صوتها أثناء الصلاة، وحتى عند صلاتها صلاة جماعة جهرية يجب أن تخفض من معدل صوتها، وأن تقرأ القرآن قراءة سرية.
  2.   من الأمور المستحبة للمرأة أن تصلي في بيتها، ويفضل أن تخصص جزء من منزلها كحجرة مثلا للصلاة والعبادة فقط.
  3.   كذلك يجب على المرأة طوال صلاتها أن تضم رجليها طوال الصلاة.
  4.   صلاة الجماعة بالنسبة للنساء ليست واجبة كصلاة الرجال، بل أن صلاتها منفرد يكون أفضل، ولكن عند صلاة جمع من النساء في جماعة تقف المرأة الأمام في وسط الصف الأمامي وليس في المقدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى