كم لبث أهل الكهف 

كم لبث أهل الكهف، أهل الكهف هم فتية قاموا باللجوء إلى الكهف من أجل عبادة الله الواحد الأحد و ينفردوا لعبادته وأن يبتعدوا عن الشرك، وبالأخص لأن حاكم قومهم كان من الذي يعبدون الأوثان وهو الذي قام بدعوة هؤلاء الفتية إلى عبادة الأوثان ولكنهم كانوا رافضين وثبتوا على دينهم وهو عبادة الله عز وجل، ثم ذهبوا إلى الكهف وناموا فيه الكثير من الأعوام، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو كم لبث أهل الكهف في الفقرات التالية. 

كم لبث أهل الكهف 

أهل الكهف، كانت مدة لبثهم في الكهف 300 عاما شمسيا كما قال أهل الكتاب، ولكن العرب قالوا أنها تزيد تسع سنوات أي أن المدة تكون 309 سنة قمرية كما جاء في القرآن الكريم، فالسنة الشمسية يتم حساب أيامها من خلال دوران الأرض حول الشمس وهي تكون 365 يوم تقريبا، والسنة القمرية يتم حساب أيامها من خلال دوران القمر حول الأرض وهي تساوي 354 يوم، حيث أن الفرق بين كل سنة شمسية وقمرية يكون ثلاث سنوات. 

أهل الكهف 

أهل الكهف قد قيل عنهم أنهم كانوا من أولاد الأكابِر أو من أبناء الملوك وكان عمرهم صغير، وكان الملك داكيوس طواف على مدن الروم فلم يرى أحدا فيها على دين نبي الله عيسى عليه السلام إلا وقام بقتله، وكان هؤلاء الفتية قد قاموا بإنكار ما كان عليه الملك داكيوس وقومه أي عبادة الأصنام والأوثان.

ووصل خبر للملك أن حاشيتك فيها أبناء يعصون أمرك، ومن ثم قام الملك داكيوس بجمع هؤلاء الفتية ثم أمرهم بأن يتابعوا آلهته ولكنهم ثبتوا على دينهم الحق فتوعد لهم أن يقتلهم إذا ظلوا ثابتين على ذلك، ثم فكر بأن يجعل لهم موعد لكي يعودوا إليه وإلى آلهته، ومن ثم ذهب الملك داكيوس إلى خارج المدينة لالتماس أمر، فحينها قرر الفتية أن يعتزلوا الناس ويقومون بالهرب إلى جبل على أطراف المدينة يسمى بنجلوس.

فظلوا يعبدون ويشغلون أوقاتهم بالذكر والدعاء لله تعالى، وجعلوا أحدا منهم على طعامهم يسمى يمليخا، وكان عندما يريد أن يخرج إلى سوق المدينة خلع ثيابه التي كان يعرف بها بشرفه ونشه ويرتدي ثيابا ممزقا كي لا يعرفه  أحد في مدينته، ومن ثم يرجع لأصحابه بالطعام دون أن يشعر به أي حد. 

تعرف على: شرح 4 قصص سورة الكهف مع ذكر آياتهم في المصحف الشريف

الأحداث التي تلت استيقاظ أهل الكهف باختصار

لم يعلم أهل الكهف الفترة الحقيقية التي قضوها في الكهف وهي من الآيات الدالة على قدرة الله تعالى؛ كانوا الفتيان النائمين ولكن من ينظر لهم لم يشعر بذلك وكان كلبهم بوضع الحراسة باسط ذراعيه عند الباب وظلوا على ذلك الوضع حتى أذن الله  بقيامهم.

أستيقظ أهل الكهف بعد المدة المحددة التي حددها الله لهم ليناموا بها ولكنهم لم يشعروا بأنهم ناموا كل تلك المدة، أعتقد أهل الكهف أن الله أمامهم يومًا أو بضعة أيام فقط.

دخل أهل الكهف كهفهم في أول النهار وعندما استيقظوا وجدوا أنفسهم في آخر اليوم ولذلك اعتقدوا أنهم ناموا يومًا فقط، وعندما رأوا الشمس شعروا أنهم ربما ناموا بضعة أيام، ولكن ما جعلهم غير متأكدين ” ربكم أعلم بما لبثتم…” فيقول ابن عباس- رضي الله عنه-عندما نظروا الى شعورهم وأظافرهم وبشرتهم فوجدوها قد اختلفت كثيراً وتغيرت من تأثير عوامل الزمن وهذا لا يحدث الى في مدة طويلة.

أول ما قاموا به هو أرسال أحدًا منهم إلى السوق جوعًا وهو متخفيا خائفًا أن يراه أحد فيقتل هو ومن معه وكان بيده قطعة فضة، أكتشف الرجل أن الكون قد تغير ولم يجد شيء في المدينة على حالها وعندما هم بالشراء وأخرج عملته المعدنية وجدها غير معلومة في ذلك الوقت، أخبر صاحب الكهف البائع عن قصتهم وأخذه معه الى الكهف وحين أذن أمر الله بقبض أرواحهم جميعًا هو وأصحابه.

دخل أهل المدينة في حالة من الجدل بعضهم رأى بناء مسجد يحتل موضع أهل الكهف ليكون موضع تعبد ومقربة إلى الله، أختلف الجميع في عددهم فمنهم من قال ثلاث اشخاص وكلبهم وآخرون قالوا خمسة أشخاص والسادس كلبهم وبعضهم قال سبعة وثامنهم كلبهم ولكن عددهم الحقيقي لا يعلمه سوى الله

اين يوجد كهف أصحاب الكهف

هناك العديد من المواقع التي يحتمل أن أصحاب الكهف ناموا فيها، وخاصة في الأردن وفلسطين وتركيا وحتى سوريا، لكن لا شيء مؤكد.

بعض المصادر تقول انه كهف أفسس الواقع في تركيا الحالية، ومصادر أخرى تقول بانه كهف أبو علندا في قرية الرقيم الواقعة شمال غرب مدينة عمان الأردنية.

يمكنك سماع القصص الدينية الشيقة من خلال الدخول على قناة اليوتيوب من خلال الضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock