الحج والعمرة

فضل يوم عرفة مختصر

فضل يوم عرف مختصر يتلخص في كونه يوم من أفضل الأيام التي خلقها الله عز وجل، وجعله في يوم من أيام أداء ركن من أركان الإسلام الخمسة بأيام مبارك تتنزل فيها رحمات الله عز وجل من السماء ويعتق رقاب الناس من النار ويكفر السيئات.

فضل يوم عرفة مختصر

فضائل هذا اليوم كثيرة ومتعددة ونتمنى من الله أن يداوم مشاهدتنا لهذا اليوم المبارك حتى يتوفانا الله غير محرمين راضي عنا، ومن فضل يوم عرفة مختصر الأمور التالية التي بينها علماء الفقه ومنها:

  • يوم عرفة شبيه بيوم الحشر يقف الحجاج بين أيدي الله على جبل عرفات الذي قال نبيه الكريم عليه أنه في هذا اليوم يوم عرف قد أتم الله نعمته على عباده المسلمين وأكمل دينهم، وكانت هي الحجة الأولى والأخيرة لنبينا الكريم.
  • ذكر الله تعالى يوم عرفة في كتابة الكريم ولم يكتفي بالذكر فقط بل أقسم به، وفي هذا دلالة على عظمة منزلة اليوم عند الله تعالي  وقال عنه أنه يوم مشهود وأقرنه بيوم الحشر وهو اليوم الموعود. 
  • يفسر العملاء قول الله تعالى “والشفع والوتر” في سورة الفجر،  أنه يقصد بالشفع يوم الأضحى المبارك والوتر هو يوم التاسع وهو يوم عرفة وهنا الاقسام بيوم عرفة في موضع آخر من القرآن الكريم.
  • يباهي الله بعباده الواقفين على جبل عرفات راجين مغفرته ورحمته وقلوبهم جميعًا مجتمعة على طاعة وحب الله ليس هناك ما يدفعهم للوقوف بهذا الموقف العظيم سوى رضا الله ورجاء مغفرته.
  • فضل يوم عرفة مختصر من فضائل الأعمال في هذا اليوم، وإذا لم تتاح الفرصة للمسلم أن يكون واقف على جبل عرفات فين الله له الصيام  في هذا اليوم وأجزل لها العطاء والثواب.

حكم صوم يوم عرفة

يوم عرفة سن مؤكدة، حيث ذكر صوم نبينا الكريم لهذا اليوم، وبالنسبة للحجاج فهناك اختلاف بين العلماء في صومه إذا كان يضعف من همة الحاج فبعض المذاهب وجدت بذلك كراهة واثقال على الحاج، وبالبعض رأى لا ضرر إذا كان الطلوع إلى الجبل بالليل.

ومن النقاط السابقة يكون قد تبين فضل يوم عرفة مختصر، التي توضح فضائله العظيمة التي ربما يندم المسلم إذا كان يجهلها وضيعها في سابق سنوات عمره، ولكن بعض معرفتها لابد من اغتنامها والفوز برضوان الله ورحمته في هذا اليوم.

مقالات ذات صلة
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى